أهم الأخبار اليوم .. محافظ أسوان يبحث مع سفير سويسرا المشروعات التنموية الجاري تنفيذها

0 تعليق 8 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

بحث اللواء مجدى حجازي، محافظ أسوان، مع السفير السويسري لدى مصر، ماركوس لايتنر، مساء الخميس، وبحضور بنجامين فراي، رئيس هيئة المعونة السويسرية والوفد المرافق لهما أوجه التعاون مع سويسرا لاستكمال المشروعات التنموية الجاري تنفيذها أو المقترحة خلال الفترة المقبلة على أرض المحافظة والمدعمة من الجانب السويسري، خاصة في مجالات توفير مياه الشرب النقية مع توفير فرص العمل للشباب الأسواني وأيضا رفع كفاءة مساقي الري ونشر الوعي للمزارعين.

وأشار «حجازي» إلى أنه تم الاتفاق مع السفير السويسري على التنسيق لدعم مشروعات أخرى مثل دراسة أسباب ظاهرة المياه الجوفية وأيضا دراسة العمل على تحويل المخطط الاستراتيجى لأسوان 2022 / 2052 الذي تم وضعه من قبل هيئة التخطيط العمراني إلى خطة تنفيذية تهدف لتحقيق الاستغلال الأمثل للأراضي الصحراوية لإقامة مجتمعات عمرانية جديدة بجانب مشروعات الاستصلاح الزراعي لاستيعاب الكثافة السكانية المتزايدة، بالإضافة إلى استثمار الثروات والموارد الطبيعية من أجل تحقق نقلة نوعية في مواجهة تحديات البطالة وتحسين موارد المحافظة وجودة الخدمات الأساسية.

وطالب «حجازي» من السفير السويسري دراسة توقيع اتفاقية تآخٍ بين مدينة أسوان وإحدى المدن السويسرية، التي تتشابه في المقومات السياحية والاقتصادية والطبيعية لتبادل الخبرات والمصالح المشتركة، مشيرا إلى أنه بانتخاب البرلمان الجديد فقد نجحت مصر في تحقيق خارطة الطريق باكتمال عقد الديمقراطية بمعناها الشامل حيث إن هناك تواصلا وتكاملا بين المحافظة وأعضاء البرلمان عن أسوان، الذي تمثل في الاتفاق على عقد لقاءات دورية مع المحافظ وذلك تأكيدا على أننا دولة مؤسسات نعمل كفريق واحد من أجل تلبية المطالب الجماهيرية.

وأضاف «حجازي» أن من ضمن خطة عمله في المرحلة المقبلة لقاء سفراء الدول العربية والأجنبية، التي بدأت بالسفير السويسري لدعم أوجه التعاون والشراكة ومن المنتظر مقابلة السفير الياباني قريبا بما يؤدي لنتائج مثمرة وملموسة من خلال زيادة الحركة السياحية وضخ المزيد من الاستثمارات في كل المجالات.

من جانبه أشاد السفير السويسري بجهود محافظة أسوان ودورها الفعال في دفع العمل بالمشروعات التي تنفذها هيئة المعونة السويسرية في الفترة من 2012 وحتى 2016 ومنها مشروع إتاحة مياه الشرب النقية بمنطقة الناصرية بتكلفة 5 ملايين فرنك سويسري، الذي سيتم تشغيله بشكل كامل في أكتوبر المقبل بجانب توفير 4 آلاف فرصة عمل من خلال المشروعات الصغيرة وخاصة مشروع صناعة منتجات النخيل بتكلفة 5 ملايين فرنك سويسرى، وأيضاً منح 3 ملايين فرنك سويسرى لمشروع رفع كفاءة المساقي بنصر النوبة لخدمة 100 فدان من الأراضى الزراعية.

وكشف ماركوس لايتنر عن إقامة حفل غنائي عالمي بأسوان يحيه المطرب السويسري الشهير باستيان بيكر بمرافقة فرقة مشروع النيل على إحدى مسارح وزارة الثقافة بالمحافظة وذلك في 10 فبراير المقبل، وهو الذي سيساهم في الترويج والدعاية لأسوان سياحيا وثقافيا واستثماريا، لافتا إلى أن ذلك سيتواكب مع الاحتفال بمرور 200 عام على وفاة المستشرق السويسري، جي إل بورخاردت، الذي اكتشف معبدي أبوسمبل في عام 1813 وذلك على ضمن فاعليات الاحتفال بظاهرة تعامد الشمس على معبدى أبوسمبل في 21 و22 فبراير المقبل.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. محافظ أسوان يبحث مع سفير سويسرا المشروعات التنموية الجاري تنفيذها .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق