أهم الأخبار اليوم .. 4 شركات لحوم تطالب الحكومة بالتدخل لإنقاذ الاستيراد من سياسات البنك المركزي

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تقدمت 4 شركات لإستيراد اللحوم، تستحوذ على 60% من سوق اللحوم والأسماك، بمذكرة للدكتور عصام فايد وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي، تطالبه بالتدخل لدي مجلس الوزراء، لإنقاذ 40 ألف طن من الأسماك واللحوم والكبدة «مكدسة» في موانئ السويس والإسكندرية وبورسعيد.

وكذلك مخاطبة البنك المركزي لتدبير العملة الأجنبية، اللازمة لاستيراد اللحوم لطرحها في الأسواق المحلية، ومنعا لتكدسها في الموانئ المصرية، مما يعرضها لانتهاء صلاحيتها، وهو ما سيتسبب في انخفاض حاد في المعروض من اللحوم بالأسواق المحلية ويرفع من الأسعار وفقا للمذكرة الرسمية.

وقال المهندس سمير سويلم نائب رئيس مجلس إدارة شعبة اللحوم والأسماك والدواجن بإتحاد الغرف التجارية، لـ«المصري اليوم»، إن عشرات من الشركات تتراكم بضائعها في الموانىء بدون حل لخروجها، موضحا أن صلاحية هذه البضائع 6 أشهر وتصل في المتوسط إلى الموانى بعد 3 شهور من تاريخ انتاجها وتنتظر بالموانىئ المصرية من 4 إلى 6 أسابيع على أحسن تقدير في إنتظار التدبير المالى من البنوك، أي يتم الافراج عنها بعد خمسة شهور، وبالتالى لا يتبقى لها سوى شهر لاستهلاكها والتصرف فيها قبل انتهاء صلاحيتها مما يكبد المستوردين خسائر فادحة للتصرف فيها أقل بكثير من قيمتها الحقيقية.

وأضاف «سويلم» أن تراكم رسائل اللحوم بالموانئ يتسبب في سداد غرامات إلى شركات الملاحة الأجنبية، حيث تصل تكلفة الغرامات للكيلوجرام ما بين من 3 إلى 4 جنيهات، وهو ما يتحمله الاقتصاد المصري والمستهلك، موضحا أن سلعه مثل «الأسماك» تتراوح تكلفته استيرادها 8 جنيهات تتحمل بعد ذلك 3 جنيهات غرامات ليكون سعرها 11 جنية، أي أن هناك من 30 إلى 40% زيادة في التكلفة بسبب غرامات لا يستفيد منها أحد وذلك تحت سمع وبصر الجهات المسؤولة.

وطالب «سويلم» محافــظ البنك المركزي بعمــل منظـــومــة ثـابتـــة بـأن تقــوم البنـوك بتسليــم المستندات وتـوفير العملة اللازمة لهــذه السلــع التـى تـواجـــة قــرب إنتهـاء صـلاحيتها والمهـددة بالاعـدام، مشيرًا إلى أن البنك المركزي سبق له أن كلف البنوك بأن تكون الأولوية لتدبير العمله للسلع الغذائية لأنها سلع استراتيجيه تهم كل مواطن، وتتراكم الحاويات بالموانيء لعدم حصول المستوردين على المستندات من البنكوك وعدم استلامها لهذه المستندات بسبب عدم قدرة البنوك على التدبير المالى.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. 4 شركات لحوم تطالب الحكومة بالتدخل لإنقاذ الاستيراد من سياسات البنك المركزي .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق