أهم الأخبار اليوم .. «غرفة القاهرة» تطالب الدولة بتحديد «كوتة» لاستيراد اللحوم من الخارج

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال سيد النواوي، عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بالقاهرة، إن أزمة استيراد اللحوم وتكدس الشحنات بالموانئ المصرية يرتبط بمشكلة الدولار، بينما لم تدرس الحكومة البعد الاجتماعي للقرارات، ومنها استيراد اللحوم، الذي يوفّر وفرص العمل للكثيرين في الداخل، مؤكدا أنها ليست مشكلة حكومة لأنها لا تمتلك الدولار الكافي لتلبية احتياجات الاستيراد، ولكنها مشكلة حكومة ومستورد وتاجر، وهو ما يستوجب التنسيق بين هذه الجهات طبقا للمتوافر من العملات في الداخل.

وشدد «النواوي»، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، أنه يجب على الحكومة ان تقوم بعمل «كوتة»، لكميات اللحوم التي تحتاجها الدولة ويتوفر لها الاعتماد المالي من الدولار لمنع تكدسها في الموانئ، مضيفا: «فلوسنا ضاعت في الغرامات، وبناء الاقتصاد لا يتم إلا بالتنظيم، وتحديد واجبات والتزامات كل قطاع، منعا لإنعاكس ذلك على توافر الاحتياجات المحلية من اللحوم، خاصة في ظل عدم كفاية الانتاج المحلي منها، والذي ساهم في دفع سعر كيلو اللحوم البلدي إلى 90 جنيها».

وأضاف عضو غرفة تجارة القاهرة أن أزمة الحكومة في عدم توافر قاعدة بيانات سليمة تتعرف من خلالها على احتياجاتها من اللحوم المجمدة والحيوانات الحية، وتحديد «كوتة» للشركات ويتم تقسيمها بينها، لمنع لإحتكار الاستيراد، الذي يتسبب في ضرب صغار المستوردين.

وتابع: «لازم نبتعد عن ترديد أن هناك شركة كبيرة وأخري صغيرة، لأنه مفيش كبير في عالم اللحوم»، مشددا على ضرورة التنسيق بين التجار والحكومة، أو أن ترفع يدها عن الدولار وتتركه للتحرير، رغم كوارثه في ظل زيادة معدلات الاستيراد مقارنة بالانتاج المحلي، والذي يتجاوز 70% منه لصالح الأول، بينما يعاني الانتاج الوطني من عدم تحقيقه للإكتفاء الذاتي.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «غرفة القاهرة» تطالب الدولة بتحديد «كوتة» لاستيراد اللحوم من الخارج .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق