عاجل

أهم الأخبار اليوم .. ميناء الإسكندرية تخصص 144 مترًا لإنشاء أول «حديقة متحفية»

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال محمد متولي، مدير عام الأثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالإسكندرية والساحل الشمالي، إن هيئة ميناء الإسكندرية خصصت مسطح مساحته 144 متراً بمنطقة الحوض الجاف بجوار باب 1 لإنشاء أول حديقة متحفية داخل الميناء .

وأوضح «متولي» في تصريحات لـ«المصري اليوم»، أن اللجنة الآثرية المكلفة بتنفيذ مقترح إنشاء الحديقة المتحفية بالميناء تم تشكيلها بعد صدور موافقة رسمية من اللجنة الدائمة للآثار بالوزارة منذ نحو شهرين، وعلى أساسها بدأت عملها الفعلي، حيث قامت بمعاينة الموقع على الطبيعة وكذا القطع الأثرية المشونة، مشيرًا إلى أنه تم إصدار توصية لهيئة الميناء بسرعة تجهيز الموقع المخصص لإنشاء الحديقة تحت إشراف وزارة الآثار حتى يتسنى للجنة تنفيذ مهمتها من خلال إجراء حصر للقطع والأعمدة والتيجان والأحواض الموجودة وكتابة مادة علمية وتوثيقية لكل قطعة على حده تمهيدًا لعمل سيناريو العرض المتحفي.

وأضاف «متولى»، أنه سيلتقي رئيس هيئة الميناء لاطلاعه على المهام والخطوات التي ستقوم بها اللجنة الأثرية لتنفيذ مقترح الحديقة المتحفية داخل الميناء وما سيتم تقديمه من قبل الهيئة لمساعدة اللجنة .

وأشار إلى أن هيئة ميناء الإسكندرية عثرت على عدد كبير من القطع والأعمدة والتيجان والأحواض أثناء إنشاء بعض المباني بمنطقة «القزق» الأثرية بالميناء منذ نحو 8 سنوات وتعود جميعها لعصر محمد على .

وضمت اللجنة كلاً من الدكتورة نادية خضر رئيس قطاع المتاحف بالإسكندرية، وأحمد رشاد مدير الشؤون الأثرية بالإدارة المركزية لقطاع المتاحف بوزارة الآثار، ومحمد فوزي مدير عام منطقة آثار وسط الإسكندرية وممثل عن الإدارة .

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. ميناء الإسكندرية تخصص 144 مترًا لإنشاء أول «حديقة متحفية» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق