عاجل

أهم الأخبار اليوم .. «الحزام الاقتصادى» مع بكين يدخل «مرحلة التنفيذ»

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إن أحد أهم الاتفاقات، التى تم توقيعها خلال زيارة الرئيس الصينى شى جين بينج إلى القاهرة، الاتفاق الخاص بالحزام الاقتصادى لطريق الحرير، والذى سيربط الصين بالقارة الأفريقية عبر مصر، من خلال مجارى ملاحية وسكك حديد وطرق برية.

وأضاف «قابيل» أن الاتفاق، الذى تم توقيعه مع رئيس اللجنة الوطنية للتنمية الصينى، يستهدف تقوية العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية بين بكين ودول آسيا وأفريقيا وأوروبا فى إطار مساعى الحكومة الصينية لتحقيق نهضة شاملة من خلال التنمية المشتركة مع شركائها الدوليين، بالإضافة إلى استغلال الفوائض النقدية الصينية فى تنفيذ المزيد من المشروعات الاستثمارية فى الخارج. وتابع أن الحكومة الصينية قامت بصياغة اتفاقات مماثلة مع بعض الدول الواقعة على طول الحزام الاقتصادى لطريق الحرير، منها روسيا، كازاخستان، طاجيكستان، قطر، والكويت، ما يمثل إطاراً عاماً للتعاون الثنائى بين الدول فى عدد من المجالات منها البنية التحتية والنقل والمواصلات.

وأشار إلى أن الاتفاق يتضمن التعاون فى عدد من المجالات منها تنسيق السياسات من خلال إجراء مناقشات وتبادل للزيارات بشكل منتظم لتطوير الاستراتيجيات والخطط والسياسات بين الدولتين، وتعزيز الاتصالات والتنسيق بهدف تحقيق الربط والتكامل بين استراتيجيات التنمية والخطط والسياسات الرئيسية لكلا الجانبين، فضلا عن التعاون فى قطاع البنية التحتية ذى الاهتمام المشترك، بما فى ذلك الموانئ والطرق السريعة والسكك الحديدية، والطيران المدنى، ومحطة الكهرباء.

ويتضمن الاتفاق تشجيع الشركات من البلدين لضخ المزيد من الاستثمارات لإنشاء مشروعات مشتركة والمساهمة فى تطوير المناطق الصناعية، وتحقيق التكامل المالى من خلال تشجيع المؤسسات المالية فى البلدين لتوفير الدعم المالى والخدمات المالية للتجارة الثنائية والتعاون الاستثمارى، وكذا إنشاء آلية للتعاون فى حل المخاطر المالية والأزمات.

ولفت وزير التجارة والصناعة إلى أن الاتفاق حدد الاحتياجات المشتركة للتعاون المتمثلة فى البرامج التجريبية، والبحوث المشتركة وتبادل الموظفين والتدريب المهنى فى المجالات الرئيسية من خلال تبنى الوسائل الموجهة نحو السوق، والتخطيط المشترك والتبادل التكنولوجى والتعاون، وكذلك تبادل المعرفة وبناء القدرات، فى محاولة لتعزيز المشاركة والتنمية المشتركة للحزام الاقتصادى والطرق من قبل الدول والمنظمات الدولية.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «الحزام الاقتصادى» مع بكين يدخل «مرحلة التنفيذ» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق