أهم الأخبار اليوم .. محامى «إثبات الزواج المدنى»: حصلت على شهادة توثيق إلكترونية

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال المحامى سعيد عبدالمسيح، الحاصل على حكم توثيق زواج مدنى لأحد موكليه، إنه حصل بموجب الحكم على شهادة توثيق زواج إلكترونية من مصلحة الأحوال الشخصية. وأضاف فى تصريحات لـ«المصرى اليوم»: «الحكم الأخير توثيق لزواج صحيح، وليس إثبات صحة توقيع كما ادعى البعض، وبعض الكنائس المصرية لا تعترف بوجود (الكهنوت)، ولا تقيم مراسم للزواج، والحكم الأخير جاء لصالح الأسرة المصرية، ويتفق مع القانون العام فى إثبات صحة الزواج، ويتفق مع العهود والاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان».

من جانبه، علق جوزيف ملاك، مدير المركز المصرى للدراسات وحقوق الإنسان، على الحكم بقوله: «الزواج بين المسيحيين بموجب عقد مدنى حتى لو كان موثقًا يعتبر زواجًا باطلا وفقًا للقانون، ولا يعتد به، وطبقًا للائحة 1938 والتعديلات الملحقة فى 2008 بشأن الأحوال الشخصية فى الزواج والطلاق، ووفقًا أيضًا للدستور الحالى، فإن المادة 15 أوجبت قالبًا محددًا لعقد الزواج المعترف به فى القانون المصرى، وهو أن يتم وفقًا لطقوس الكنيسة، والزواج سر مقدس يثبت بالعقد، والكنيسة ستطعن على الحكم».

فى المقابل، قال رمسيس النجار، محامى الكنيسة، إنه لا يوجد فى مصر كلها زواج مدنى، وإن ما حدث مجرد توثيق لإقرار من طرفين بزواجهم، وإنه مخالف للنظام العام، ويجب على هيئة قضايا الدولة أن تطعن عليه لأنه مخالف لحكم المحكمة الدستورية لعام 2008، الذى أعطى للكنيسة الحق فى توثيق الزواج».

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. محامى «إثبات الزواج المدنى»: حصلت على شهادة توثيق إلكترونية .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق