عاجل

أهم الأخبار اليوم .. ضياء رشوان: عدد مقاتلى «تنظيم داعش» في ليبيا 3000 بينهم 1500 في سرت

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الكاتب الصحفي ضياء رشوان، إن تنظيم «داعش» الإرهابي نجح في التمدد داخل الأراضي الليبية في ظل حالة الفوضى التي تجتاحها بسبب الصراعات، حيثت مكن التنظيم من السيطرة على مدينة سرت التي تُعد المعقل الرئيسي له، ثم تمدد بعد ونجح في إحكام السيطرة على مدينة القرضابية ومطارها الجوي، وأيضًا نجح في السيطرة مدينة الجفرة وحقل المبروك الذي يعد أحد اغلى حقول النفط في البلاد.

وأوضح رشوان خلال تقديمه لبرنامج «منابر وسيوف»، المذاع على فضائية «الغد العربي» الإخبارية، مساء اليوم، أن التنظيم له تواجد في عدة مناطق أخرى من أهمها مدينتي «سبراطة» و«اجدابيا»، فيمت تشير التقديرات الاولية أن عدد مقاتلي التنظيم حوالى 3000 مقاتل منهم 1500 في سرت.

وتابع رشوان: «يعمل التنظيم على بناء معسكرات لتدريب المقاتلين في ليبيا»، مؤكدًا أن قادة داعش انتقلوا من العراق وسوريا إلى سرت، باعتبارها مكان آمن، في ظل وجود مخاوف دولية من التمدد الداعشي.

وتحدث رشوان عن ثروة داعش التي تجاوزت 4 مليارات و400 مليون دولار، حصل عليها بعد سيطرته على بنك الموصل العراقي، و3 ملايين دولار من النفط، و8 ملايين دولار حصيلة الضرائب الشهرية التي يفرضها التنظيم على مناطق سيطرته.

وتابع رشوان أنّ مصادر أموال التنظيم الرئيسية قابلة للنفاذ لأنّ التنظيم لا يطبع عملة، في الوقت الذي يُوجد فيه تحركات دولية لتجفيف مصادر تمويل داعش ومحاصرة طرق تهريب النفط، قائلاً: «اقتصاد داعش قابل للانكماش ويُمكن أن ينفذ مع الوقت لأن التنظيم ينفق أموالاً طائلة في التسليح والمعارك العسكرية التي يقودها طوال الوقت».

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. ضياء رشوان: عدد مقاتلى «تنظيم داعش» في ليبيا 3000 بينهم 1500 في سرت .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق