أهم الأخبار اليوم .. «تفجير الهرم.. واضطرابات تونس.. وزيارة رئيس الصين» تتصدر اهتمامات صحف السبت

0 تعليق 15 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم السبت عددا من قضايا الشأنين المحلي والدولي، على رأسها نتائج زيارة الرئيس الصيني، شي جين بينج، لمصر، وآخر تطورات سد النهضة، إضافة إلى تحقيقات تفجير الهرم وتبني جماعة الإخوان له، والمراجعة النهائية لبرنامج الحكومة قبل عرضه على مجلس النواب بعد رفض قانون الخدمة المدنية، وأزمة الاحتجاجات التونسية.

«المصري اليوم»

وأبرزت صحيفة «المصري اليوم»، تطورات حادث الهرم الإرهابي، تحت عنوان «الإخوان تدخل مرحلة العمليات الانتحارية.. الجماعة تتبنى تفجير عقار الهرم.. وتتوعد بمزيد من الدماء».. كما تناولت الاحتجاجات التونسية، وبرنامج الحكومة.

وفي «الأهرام»، قالت الصحيفة إن الرئيس الصيني شى جين بينج قام بزيارة صباح الخميس، الآثار مدينة الأقصر التاريخية، بصعيد مصر، وقضى ساعات بصحبة ملوك وملكات الفراعنة. حيث زار بينج والوفد المرافق له مقبرتي الملك توت عنخ آمون، وسيتي الثاني، بمنطقة وادي الملوك، كما زار معبدالملكة حتشبسوت، ومقبرة الملكة نفرتاري التي فتحت خصيصا له بمنطقة وادي الملكات، في غرب مدينة الأقصر، وشملت زيارة الرئيس الصيني لآثار الأقصر معابد الكرنك الفرعونية الشهيرة في غرب المدينة.

وأضافت أن الرئيس الصيني سأل، خلال زيارته لمقبرة الملك توت عنخ آمون، وزير الآثار: هل هذه هي المومياء الأصلية للملك توت عنخ آمون، ورد وزير الآثار «نعم هي المومياء الأصلية، كما سأل الرئيس الصيني عن جسم أقدم مومياء مصرية ومكان عرضها، وخلال زيارته لمقبرة الملكة نفرتاري، سأل الرئيس الصيني: هل تلك الألوان قديمة وأصلية، وأجابه وزير الآثار المصري بأنها ألوان أصلية، وحين علم الرئيس الصيني بأن المقبرة مغلقة أمام الزوار، وفتحت له بشكل خاص، وجه الشكر لوزير الآثار ومحافظ الأقصر، وأشاد بنجاح مصر في الحفاظ على نقوش وألوان مقابرها ومعابدها، عبر تحديد عدد زوارها، وأشار الرئيس الصيني إلى أن بعض الآثار الصينية ذات الألوان القديمة تتعرض للتلف نتيجة لارتفاع عدد زوارها.

وقالت الصحيفة إن الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري أكد أن الشركات الاستشارية المعنية بتنفيذ دراسات الآثار المتوقعة من جراء سد النهضة الإثيوبي أكدت التزامها بتسليم العروض الفنية والمالية للمكاتب الاستشارية قبل نهاية الأسبوع الحالي إلى الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا، مشيرا إلى أن المكتب القانوني المكلف بإعداد العقود النهائية يقوم حاليا بتجهيز المسودات القانونية.

وأضافت أن مغازي أكد أن هناك تواصلا من جانب الدول الثلاث مع المكتب القانوني للحصول على التفاصيل المطلوبة ومراجعة واستيفاء مسودة العقود النهائية التي ستوقعها الدول الثلاث والمكتبان الاستشاريان في احتفالية خاصة بالخرطوم الشهر القادم بحضور وزراء الدول الثلاث.

وقال مغازي إن هناك مشاورات جارية بين وزراء الدول الثلاث لتحديد موعد الاجتماع القادم لاحقا والمقرر لاستكمال تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماع السداسي لوزراء الخارجية والري بالدول الثلاث مؤخرا بالعاصمة السودانية الخرطوم وأنه فور تحديد الميعاد اليوم سيتم الإعلان عنه.

وقالت الصحيفة إنه شيعت أمس من مسجد أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة جنازة الشهيدين النقيب عمرو عبدالخالق والأمين شعبان ربيع من قوة الحماية المدنية بمديرية أمن الجيزة اللذين استشهدا في الحادث الإرهابي الذي وقع مساء أمس الأول بالهرم.. حيث تقدم المشيعون اللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية وشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب والدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف والدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية والشيخ أسامة الأزهري مستشار الرئيس للشئون الدينية والدكتور جلال سعيد محافظ القاهرة.

الجمهورية:

ومن جانبها، قالت صحيفة (الجمهورية) إن الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب أكد أن الأمانة العامة للمجلس تعد حاليا تقريرا شاملا بشأن قرارات المجلس حول الموافقة على 340 قرارا بقانون أقرها المجلس وصدرت في غيبة البرلمان تطبيقا لنص المادة 156 من الدستور وإرساله لمجلس الوزراء وتقرير آخر بشأن رفض القرار بقانون بشأن الخدمة المدنية والأسباب التي دعت المجلس لرفضه بناء على تقرير لجنة القوى العاملة والمناقشات التي دارت خلال مناقشته على مدار 3 جلسات.

وذكر رئيس المجلس، في تصريح خاص للصحيفة، أن المجلس كان حريصا على احترام وتطبيق الدستور خلال مناقشاته للقرارات بقوانين، وأضاف رئيس مجلس النواب أن إنجاز هذه المهمة الدستورية من جانب المجلس في توقيت قياسي وقبل انتهاء مهلة الـ 15 يوما يرجع إلى إحساس جميع النواب بخطورة المسئولية التاريخية التي حملها الدستور.

وأشار رئيس المجلس إلى أن قرار مجلس النواب برفض القرار بقانون بشأن الخدمة المدنية لا يعني بأي حال من الأحوال، كما يحلو للبعض تفسيره بأنه صدام مبكر مع الحكومة لأن المجلس هدفه رعاية مصالح الشعب وأن قرارات الموافقة بالأغلبية تأتي في إطار الآلية الديمقراطية للرأي للجميع والقرار للأغلبية وقد قدم المجلس نموذجا حضاريا للممارسة الديمقراطية والبرلمانية الصحيحة.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور عصام فايد وزير الزراعة تأكيده، مجددا، أن الوزارة لن تتستر على الفساد وأنها أبلغت مسبقا الأجهزة الرقابية ومباحث الأموال العامة عن الملفات التي يجرى التحقيق فيها الآن وتتعلق بتزوير حالات لتمليك أراض زراعية لمواطنين ورجال أعمال دون وجه حق.

وكشف فايد عن إرسال 338 ملفا إلى الأجهزة الرقابية للتحقق منها والتي أثبتت تورط بعض مهندسي الهيئة في تزوير 37 منها فقط ما يؤكد أن قلة فقط من العاملين متورطون في القضية والباقي يقوم بدوره على أكمل وجه. وناشد المواطنين بالإبلاغ عن أي وقائع فساد للجنة مكافحة الفساد بالوزارة ومكاتب الشكاوى للتحقق منها فورا واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

وقالت الصحيفة إنه تم تسكين أهالي عزبة الصفيح ومناطق اليهودية بمساكنهم الجديدة بمحافظة السويس بعد توقف 18 شهرا حيث سلم المحافظ اللواء أحمد حلمي الهياتمي 49 وحدة سكنية بمنطقة تطوير العشوائيات لأهالي عزبة الصفيح بالمثلث بحي الأربعين كمرحلة أولى للتسكين على أن يتم تسكين المرحلة الثانية بعد القرعة لباقي سكان المناطق.

وقال الدكتور أحمد درويش نائب وزير الإسكان للتطوير الحضري والعشوائيات إن الخطة اعتمدت بناء 14 عمارة توفر 336 وحدة سكنية وإزالة الخطورة عن 293 وحدة غير آمنة أغلب مبانيها من مخلفات مواد البناء والأسقف الخشبية. وقام درويش بزيارة الوادي الجديد واجتمع بالمحافظ اللواء محمود عشماوي وتم توقيع بروتوكول بدء تطوير مشربية غيث غير المخططة والتي يقطنها 2000 نسمة في 320 مبنى على مساحة حوالي 30 فدانا بتكلفة قدرها 4.7 مليون جنيه تعاني من نقص المرافق الأساسية وسوء حالة الطرق وبحث التعامل مع المناطق غير الآمنة وعددها 6 مناطق في خمس مدن بالمحافظة بإجمالي 2746 وحدة سكنية.

أخبار اليوم:

وبدورها، قالت صحيفة (أخبار اليوم) إن الرئيس عبدالفتاح السيسي يشارك في أعمال القمة الأفريقية والتي ستعقد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا يومي 30 و31 يناير الجاري، بمشاركة عدد كبير من الزعماء الأفارقة، ويسبق القمة اجتماع لوزراء الخارجية الأفارقة يومي الأربعاء والخميس القادمين، ويمثل مصر فيها سامح شكري وزير الخارجية، وتعقد القمة هذا العام تحت عنوان «حقوق الإنسان مع التركيز على»حقوق المرأة«.

وأضافت أن جدول أعمال القمة الأفريقية يتناول، أيضا، تطورات قضايا السلم والأمن بالقارة، وتطورات العمل الأفريقي خلال العام الماضي، ومن ضمنه ما تم في إطار نتائج قمة باريس للمناخ والتي رأست مصر فيها لجنة التنسيق الرئاسية الأفريقية.

وأشارت الصحيفة إلى أن قمة أديس أبابا تشهد إجراء انتخابات مجلس السلم والأمن الأفريقي، والتي تترشح فيها مصر على أحد المقعدين المخصصين لإقليم شمال أفريقيا، ومن المنتظر أن يعقد الرئيس السيسي لقاءات جانبية على هامش مشاركته بالقمة الأفريقية، مع الزعماء الأفارقة المشاركين في القمة ومنهم الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني، وتتناول تبادل وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك ودعم التعاون الثنائي، إلى جانب رئيس الوزراء الإثيوبي هيلا ميريام ديسالين حيث يتناول معه التعاون المشترك وأخر التطورات بالنسبة لمفاوضات سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا.

وأكدت الصحيفة أن هيئة النيابة الإدارية انتهت من إعداد مشروع قانونها الجديد وفقا لنصوص الدستور واتخذت إجراءات صدوره، وقال المستشار سامح كمال رئيس الهيئة إن مواد القانون الجديد تنظم ممارسة الهيئة لوظائفها المناطة بها دستوريا ومن بينها التعاون مع الأجهزة الرقابية بالدولة لمكافحة الفساد.

وأوضح أن القانون يعطي سلطات حقيقية للجان التفتيش والمتابعة بالنيابة الإدارية، وينظم إجراءات تحقيقاتها بما يكفل ضبط الأداء ومحاسبة المقصرين في كل الجهات التي تدعمها الدولة والمال العام. وأكد أن ذلك سيسهم في مزيد من كشف الفساد ومكافحته باعتبارهما من أهم مطالب الشعب وتدعو إليهما الاتفاقات الدولية والإقليمية المنضمة لها مصر.

ونقلت الصحيفة عن مصادر بوزارة الزراعة، أنه سيتم طرح أراضي مشروع المليون ونصف المليون فدان على الشباب والمستثمرين الأسبوع القادم ويحصل المستثمرون على 80% من أراضي المشروع والشباب 20%.

وقالت المصادر إنه تم تحديد الأول من فبراير لعقد اجتماع الجمعية العموية التأسيسية لشركة تنمية الريف المصري المسئولة عن تسويق أراضي المشروع ويعقب ذلك اجتماع آخر لمجلس إدارة الشركة للاتفاق على تفاصيل الإعلان عن فتح باب الحجز للأراضي التي ستطرح بمشروع المليون ونصف المليون فدان وآليات الحجز وطرق السداد مع اعتماد كراسات الشروط التي ستطرح للمستفيدين وسيتم الإعلان عن طرح الأراضي عقب انتهاء الاجتماع.

الشأن الدولي:

وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة (أخبار اليوم) إن الرئيس الفرنسي فرانسو هولاند ألقى كلمة أمام أعضاء السلك الدبلوماسي العاملين في فرنسا أكد فيها أنه سوف يتوجه قريبا إلى مصر والأردن وسلطنة عمان لبحث الأوضاع في سوريا والعراق، واليمن، وذلك للتوصل إلى حل سياسي في إطار مقررات الأمم المتحدة، كما تناول أبرز القضايا الدولية وعلى رأسها مكافحة الإرهاب وتطور الأوضاع في الشرق الأوسط.

وأكد الرئيس الفرنسي- في كلمته- أن آفة الإرهاب تواصل ضرب العديد من البلدان وازدادت التهديدات في الشرق الأوسط بشكل خطير، وشدد هولاند على أن فرنسا ستعمل من أجل السلام وأن فرنسا ليست عدوة لأي شعب أو حضارة أو دين ولكن عدوها الوحيد هو الإرهاب.

وبدورها، قالت صحيفة (الجمهورية) إن وزارة الداخلية التونسية فرضت أمس حظر تجول ليلا في كل البلاد عقب الاحتجاجات التي تحولت إلى مواجهات بين المتظاهرين وقوات الأمن في مناطق متفرقة لليوم الخامس على التوالي.

وقالت الوزارة إن الحظر يبدأ من الثامنة مساء حتى الخامسة من صباح اليوم التالي، مشيرة إلى أن القرار اتخذ نظرا لما شهدته البلاد من اعتداءات على الأملاك العامة والخاصة وما بات يشكله تواصل هذه الأعمال من مخاطر على أمن الوطن والمواطن.

ومن جانبه، قطع رئيس الوزراء التونسي الحبيب الصيد جولته الأوروبية حيث شارك في منتدى دافوس الاقتصادي في سويسرا وعاد إلى تونس حيث يرأس اليوم اجتماعا استثنائيا لمجلس الوزراء. ومن ناحية أخرى ألقت السلطات التونسية أمس القبض على 16 شخصا على خلفية أحداث عنف وتخريب وسرقة شهدها حي «التضامن» بولاية «اريانة».

وقالت صحيفة (الأهرام) إن 20 شخصا على الأقل لقوا مصرعهم بينهم نساء وأطفال في عملية تحرير رهائن احتجزهم مسلحون من حركة الشباب الإرهابية، في أحد المطاعم على شاطيء البحر بالعاصمة الصومالية مقديشيو. ورجح عبدالرزاق عمر وزير الأمن الصومالي أن 7 مسلحين على الأقل لقوا حتفهم خلال العملية التي نفذتها قوات الأمن الصومالية في فندق «بيتش فيو» الذي يقع على شواطيء منطقة ليدو.

وأضاف أن الهجوم الوحشي، الذي استهدف مناطق خاصة بالمدنيين على شاطيء ليدو، انتهى بعد أن قتل الإرهابيون قرابة 20 من الصوماليين الأبرياء ومن بينهم أطفال ونساء، مشيرا إلى أن قوات الأمن ألقت القبض على شخص يشتبه أنه العقل المدبر للهجوم.

وأكدت الصحيفة أن تنظيم «داعش» فقد 22 ألف شخص قتلوا كما خسر التنظيم الإرهابي نحو 30% من الأراضي التي كان يسيطر عليها في سوريا والعراق، بعد عام ونصف من غارات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، بحسب مسئولين أمريكيين وفرنسيين.

وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن غارات التحالف تكبد داعش الكثير من الخسائر، مشيرا إلى أن التنظيم خسر بالفعل 40% من الأراضي التي كان يسيطر عليها في العراق وما بين 20% و30% من إجمالي الأراضي التي كان يسيطر عليها في العراق وسوريا.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «تفجير الهرم.. واضطرابات تونس.. وزيارة رئيس الصين» تتصدر اهتمامات صحف السبت .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق