عاجل

أهم الأخبار اليوم .. اللجنة الوزارية الاقتصادية تناقش المشروع القومي لبناء المدارس وخطة زيادة الصادرات

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

استعرضت اللجنة الوزارية الاقتصادية في اجتماعها، الأحد، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بحضور طارق عامر محافظ البنك المركزي، مجموعة تقارير في مختلف المجالات الاقتصادية والخدمية شملت كيفية الارتقاء بالصادرات وزيادة معدلات الجذب السياحي وإصلاح الشركات المتعثرة إضافة إلى متابعة خطط وزارة الكهرباء لتنفيذ مشروعات حيوية بالمشاركة مع شركات عالمية لتطوير شبكات النقل الخاصة بالكهرباء لتواكب الطاقة الإضافية المستهدف تحقيقها خلال الفترة المقبلة.

وشدد «إسماعيل»، خلال الاجتماع، على ضرورة وضع خطط ورؤى قابلة للتنفيذ وفق جداول زمنية محددة تسهم في تحسين الخدمات الجماهيرية ومواجهة التحديات خاصة في مجالات البنية الأساسية، مؤكدًا أهمية دفع القطاع الخاص على المشاركة في تنفيذ خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تتبناها الدولة.

واستعرضت اللجنة الاقتصادية مبادرة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني الخاصة بالمشروع القومي لبناء المدارس بالمشاركة مع القطاع الخاص في ضوء المقترحات التي انتهت إليها مجموعة عمل شكلتها وزارة التربية والتعليم ضمت ممثلي وزارات الاستثمار والتخطيط والمالية والتنمية المحلية.

وعرض الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، خمسة مقترحات لبدء تنفيذ المشروع والذي يهدف إلى تخفيف الضغط على الموازنة العامة للدولة والمساهمة أيضًا في خفض كثافة الفصول كمرحلة أولى والتي تحتاج فورًا لبناء ٥٣ ألف فصلاً دراسيًا بعد أن وصلت الكثافة في بعض المدارس لنسب تتراوح بين ١٠٠ إلى ١٢٠تلميذًا في الفصل الواحد.

وأشار «الشربيني» إلى أن المبادرة في مرحلتها الأولى تعتمد على إتاحة ٢٠٢٣ قطعة أرض موزعة بالمناطق المختلفة بالمحافظات ذات الكثافات الطلابية العالية وتشمل ١٣ موقعًا بأسوان و٥ مواقع بالأقصر و٤٩موقعًا بسوهاج و١٤٧ موقعًا بأسيوط و١٦٢موقعًا بالمنيا و٥٣ بالفيوم ومثلها ببني سويف و٣٠٥ موقعًا بالجيزة و١٤٦موقعًا بالبحيرة و٧٧ بالمنوفية و١٠٤ بالغربية و٥٠ بكفر الشيخ و١٥٢ بالقليوبية إضافة إلى ١٥٦ بالشرقية و١١٧بالدقهلية و١٧ موقعًا بدمياط و١٢٣بالإسكندرية و١٩٣ بالقاهرة.

وقرر رئيس مجلس الوزراء بعرض الملف على مجلس المحافظين في اجتماعه المقبل لتكليفهم بتوفير الأراضي اللازمة للمشروع وتحديد الصيغة المناسبة له فيما يتعلق بآلية طرح الأراضي على القطاع الخاص، مؤكدًا الإشراف الكامل لوزارة التربية والتعليم كمنظم ومراقب للعملية التعليمية وكذلك مراجعةالمصروفات.

وعلى صعيد آخر، عرض المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة خطة الوزارة لزيادة الصادرات على المدى القصير عن طريق زيادة دعم تنمية الصادرات بقطاعات محددة حال تحقيقها الأهداف المرجوة.

ومن جانبه، عرض هشام زعزوع، وزير السياحة، خطة الوزارة لتفعيل آليات الجذب السياحي على المدى القصير والمتوسط وتوقعات السياحة الوافدة في عام ٢٠١٦ من الأسواق التقليدية والعربية والناشئة، مؤكدًا أهمية التنسيق بين الجهات المعنية لتحقيق المستهدف لاستعادة الحركة السياحية وفي مقدمتها وزارة الطيران إلى جانب الاستعانة بخبراء السياحة لوضع وتنفيذ الخطط اللازمة وزيادة التمويل اللازم للترويج السياحي.

وفي هذا السياق، شدد رئيس مجلس الوزراء على ضرورة جذب السائحين من أسواق غير تقليدية والعمل من خلال منظومة متكاملة تشجع على تطوير قطاع السياحة المصري.

فيما عرض الدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط، إجراءات إصلاح بعض الشركات ووضع التصور الشامل لعلاج التعثر المالي لها.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. اللجنة الوزارية الاقتصادية تناقش المشروع القومي لبناء المدارس وخطة زيادة الصادرات .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق