أهم الأخبار اليوم .. رئيس تحرير«الجمهورية» الأسبق: 25 يناير ليست ثورة.. وسلبياتها أكثر من إيجابيتها

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال رئيس تحرير الجمهورية الأسبق، محمد علي إبراهيم، إنه لا يفضّل أن يطلق على 25 يناير لفظ «ثورة»، إنما يراها حركة أو انتفاضة، إذا إنها لا تتطابق مع مفهوم الثورة وفقا للعلوم السياسية كونها تهدف في الأساس لتغيير نظام الحكم.

وأضاف «إبراهيم»، خلال لقاء له في برنامج «الصفحة الأولى» على فضائية «الغد العربي»، مع الإعلامي ياسر رشدي، الإثنين، أن 25 يناير كانت انتفاضة ضد ممارسات الشرطة السيئة، والمطالبة بالعدالة والخبز، لافتا إلى أنها لم تكن ثورة ضد نظام الرئيس الأسبق مبارك خلال الأيام الثلاثة الأولى، لذا اعتبرها من الأساس لم تكن تهدف لإسقاط النظام.

ورأى أن «انتفاضة يناير»، بحسب وصفه، سببت التعاسة للمواطن، وكانت لها سلبيات كثيرة أكثر من إيجابيتها، منها تقليل مستوى المعيشة، والتأثير السلبي على الاقتصاد وعلى السياحة، وأدت في نهايتها إلى صعود نظام ديني فاشي للحكم، كاد أن يحول مصر لدولة دينية مثل إيران، فيما رأى أن الإيجابية بها كانت زيادة الوعي السياسي للمصريين.

واعتبر «إبراهيم»، 30 يونيو ثورة، لأنها غيّرت نظام، إذ كان لها هدف محدد وهو إسقاط نظام ديني كاد يشعل حربا طائفية وهدد بتقسيم الدولة المصرية، كما أن هذا النظام كاد أن يفرّغ الدولة من مضمونها الثقافي والحضاري، كما أنه كان يشكل تهديدا للمكون المصري.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. رئيس تحرير«الجمهورية» الأسبق: 25 يناير ليست ثورة.. وسلبياتها أكثر من إيجابيتها .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق