أهم الأخبار اليوم .. الخبز المدعم بـ25 قرشًا على أرصفة الدقهلية

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

على الرصيف المقابل لسوق منطقة المجزر في مدينة المنصورة، بمحافظة الدقهلية، افترشت إحدى السيدات الأرض لتعرض كميات كبيرة من الخبز المدعم للبيع، بينما تجمع حولها عدد من السيدات والرجال لشراء الأرغفة.

وأكد الأهالى أن السيدة مالكة مخبز آلى موجود بمنطقة مقابر الأقباط، وتأتى يومياً للمكان لبيع الخبز للمواطنين.

«المصرى اليوم» اشترت 20 رغيفاً من الخبز من السيدة، ولاحظت وجود شخص يقف أمامها لمراقبة الموقف، حيث أكدت البائعة أنه مفتش التموين المسؤول عن المنطقة، الذي قال إن البيع يتم من خلال البطاقة التموينية فردّت السيدة: «من غير البطاقة الرغيف بـ25 قرش».

وأكدت محررة «المصرى اليوم» للسيدة عدم امتلاكها بطاقة تموين، وأنها تريد شراء 10 أرغفة فقط، فقالت: «خدى 20 رغيف بـ5 جنيه». وجاءت إحدى السيدات وقدمت بطاقة الدعم للبائعة فأحضرت الأخيرة الماكينة من كيس مجاور لها، ووضعت فيه البطاقة، ثم أعطتها الخبز بسعر 5 قروش للرغيف.

ووقف مفتش التموين يراقب الموقف دون أي اعتراض أو تدخل رغم مخالفة البائعة القانون، وشروط دعم الخبز الذي تقدمه الحكومة للمواطنين، التي تشترط البيع من خلال بطاقات الدعم فقط وبسعر 5 قروش.

وأكدت مصادر بمديرية التموين أنه تم تخصيص 5 أرغفة لكل مواطن يومياً بسعر 5 قروش للرغيف، مشيرةً إلى أن الرغيف المدعم يكلف الدولة 30 قرشاً تدفعها لمالك المخبز مقابل كل رغيف يتم بيعه للمواطنين من خلال بطاقة الدعم، حيث يتم تسليم كل مخبز حصة من الدقيق تتم ترجمتها برصيد من الأرغفة مسجلة على ماكينة الدعم الإلكترونية الخاصة بمنظومة الخبز الجديدة، ويتم خصم حصص المواطنين التي يحصلون عليها من خلال بطاقة الدعم وذلك بسحبها بالماكينة، ويتم تحديد عدد الأرغفة المبيعة للمواطن، ومراجعة تلك الأجهزة لمطابقة الرصيد مع حصص الدقيق، وفى حالة ثبوت أي تلاعب في الأرصدة يتم تحرير محضر ضد مالك المخبز، ولو تبين وجود رصيد أرغفة بالماكينة وغير موجود على أرض الواقع يتم تحرير محضر، وفى حال تكرار المخالفة يتم إغلاق المخبز.

من جانبه، قال إبراهيم الخياط، وكيل وزارة التموين بالمحافظة، إنه يتم السماح أحياناً لبعض ملاك المخابز ببيع حصص من الخبز المدعم داخل منافذ يحددها مكتب التموين التابع له لسد العجز بتلك المناطق، على أن يتم البيع ببطاقة الدعم فقط، حيث يصرح لمالك المخبز بنقل ماكينات صرف الخبز للمنافذ، وذلك بتصريح رسمى من المكتب، مؤكداً حظر البيع خارج بطاقات التموين.

وأضاف، رداً على الواقعة التي رصدتها الجريدة، أن هذا التصرف مخالف، ويستوجب إجراءً قانونياً لأنه لا يجوز بيع الخبز على الرصيف، لأنه في حالة السماح للمخبز بالبيع بالخارج يتم ذلك من خلال منافذ مصرح له بها من مكتب التموين التابع له، كما أن وجود ماكينة الصرف مع البائعة على الرصيف مخالفة قانونية أخرى، حيث لا يجوز خروج الماكينة من المخبز إلا بتصريح من مكتب التموين.

وتابع أن واقعة بيع الخبز بـ25 قرشاً للرغيف مخالفة جسيمة تستوجب تحرير محضر بيع أزيد من التسعيرة، كما أنه بيع خارج الرصيد أي غير مسجل على الماكينة، وستتسبب تلك المخالفة في عدم مطابقة رصيد البيع مع الحصة الأساسية للمخبز، وسيظهر ذلك عند مراجعة رصيد الماكينة، حيث سيتم تحرير محضر تلاعب بالرصيد وبيع خارج المنظومة.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. الخبز المدعم بـ25 قرشًا على أرصفة الدقهلية .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق