أهم الأخبار اليوم .. عمرو موسى يطلب تقليص استخدام «الفيتو»: النظام الدولي يحتاج للإصلاح

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال عمرو موسى، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، إن النظام الدولى- ومن ضمنه الأمم المتحدة- يحتاج برمته للإصلاح، مشيرًا إلى أنه عندما يُصوِّت مجلس الأمن لصالح قضية ما بأغلبية تصل لـ14 صوتًا من أصل 15، ويأتي بلد واحد ليلغي القرار مستخدمًا حق الفيتو، فإن هذا يستوجب إعادة النظر بالتعديل.

وأضاف «موسى»، خلال مشاركته بإحدى جلسات منتدى الشباب والقيادات، الذي عُقد في العاصمة الفرنسية باريس بعنوان «إصلاح الأمم المتحدة بين الضرورة والاستحالة»: «إذا أردنا التعامل مع حق النقض بالإصلاح أو التعديل، فإنه لا يمكننا أن نطلب من الدول التخلي عنه بالكلية، ولكن علينا أن نبدأ بتقليص استخدامه، كما يجب أن تعبر القوى العظمى عن احترامها لرأى الغالبية العظمى من دول العالم».

وأشار «موسى»، إلى أنه مع الرأي القائل بأن نظام الأمم المتحدة ليس سيئًا في مجمله، وأن الوكالات المتخصصة التابعة لها مثل اليونسكو والعمل الدولية وغيرها نجحت بالفعل وساهمت بالفعل في رفاهية العالم، وبالتالي فإنه كما توجد مناطق للفشل في نظامها يوجد أيضا مجالات للنجاح.

وأوضح أن الكثيرين عندما يتحدثون عن فشل الأمم المتحدة في تحقيق أهدافها إنما يقصدون بالتحديد مجلس الأمن، وفشله في التعامل مع التحديات، التي واجهت العالم خلال السنوات الماضية، لافتًا إلى أنه يعتقد أن مجلس الأمن لا ينبغي أن ينظر إليه من حيث قلة أو زيادة عدد أعضائه، بل الأهم النظر إلى جدول أعمال ومسؤولياته ودور الفيتو في إعاقة مسؤوليته.

وأضاف أنه قادم من بلد من بلدان العالم الثالث التي تعاني قضايا الفقر والجوع والحرمان، وهى الأزمات التي تمثل تهديداً حقيقياً للسلم والأمن الدوليين، وبالرغم من ذلك فإن مجلس الأمن لم يهتم بمعالجتها.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. عمرو موسى يطلب تقليص استخدام «الفيتو»: النظام الدولي يحتاج للإصلاح .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق