أهم الأخبار اليوم .. السيسي يفتتح منتدى «الاستثمار في إفريقيا» بشرم الشيخ فبراير المقبل

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

عقد أشرف سالمان، وزير الاستثمار، مؤتمرًا صحفيًا، الثلاثاء، بحضور السفير حازم فهمي، أمين عام الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، نيابة عن وزير الخارجية، والسفير صلاح الدين عبد الصادق، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، للإعلان عن الترتيبات الجارية لعقد منتدى «الاستثمار في إفريقيا»، المقرر عقده في الفترة من 20 فبراير المقبل بمدينة شرم الشيخ.

وقال وزير الاستثمار، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي سيفتتح المنتدى وسط حضور رفيع المستوى، وتم إرسال دعوة لـ21 رئيسًا إفريقيًا للحضور.

وأضاف أن مصر تسعى من خلال استضافة هذا المنتدى البدء في مرحلة أكثر تطورًا وتوازنًا في العلاقات الاستثمارية والتجارية مع الدول الإفريقية لبحث ومناقشة الرؤى المستقبلية للشراكة، والتعاون بين الحكومات ورجال الأعمال لتحقيق التنمية الاقتصادية، واستثمار الفرص والإمكانات المتاحة التي تزخر بها القارة، وهو ما وضح باهتمام القيادة السياسية والشعبية بتعزيز الدور المصري في أفريقيا على كافة الأصعدة، من خلال دفع تنمية الاستثمارات المصرية في الدول الأفريقية.

وأشار «سالمان»، إلى أن وزارة الاستثمار قامت خلال الفترة الماضية بالعمل على تعزيز التعاون في مجال الاستثمار بين مصر والدول الأفريقية عن طريق توقيع العديد من مذكرات التفاهم مع وكالات الترويج للاستثمار (12 دولة)، وذلك تأكيدًا على استعداد الحكومة المصرية لتقديم الدعم الفني والمعلوماتي لنقل الخبرات والإمكانات المصرية في كافة الجوانب الفنية والإدارية والتي قد تحتاجها تلك الدول بالإضافة إلى موضوعات الترويج للاستثمار وآلياته، والمساهمة في خطط التطوير المؤسسي التي تقوم بها تلك الهيئات عن طريق إعداد وتنظيم عدد من البرامج التدريبية المتخصصة من خلال التعاون مع الهيئة العامة للاستثمار التي قامت بإعداد وتنظيم عدد من الدورات التدريبية لما يزيد عن 350 متدرب من العاملين بالوزارات والهيئات والوكالات الترويجية للاستثمار الأفريقية.

وأضاف أنه تم التوقيع على العديد من اتفاقيات تشجيع وحماية الاستثمارات، حيث بلغ عدد الاتفاقيات التي دخلت حيز التنفيذ 9 اتفاقيات مع كل من إثيوبيا، وجزر القمر، ومالي، وملاوي، والسودان، وليبيا، وتونس، والجزائر، والمغرب، ويجرى حاليًا التفاوض مع العديد من الدول الأفريقية.

وأشار إلى أن وزارة الاستثمار تعمل على مساندة القطاع الخاص المصري للدخول إلى هذه الأسواق من خلال توفير كافة المعلومات حول الفرص الاستثمارية المتاحة في كافة القطاعات وتعزيز التواصل بين منظمات الأعمال في مصر ونظرائها في الدول الإفريقية، وإيجاد آلية للتعاون مع المؤسسات المالية والمصرفية الدولية والمحلية لضمان حرية انتقال رؤوس الأموال وتغطية المخاطر.

وتابع أن هذه الجهود أدت إلى تعظيم نتائج التعاون الاقتصادي والاستثماري بين مصر وكافة الدول الأفريقية، حيث تزايدت الاستثمارات المصرية في أفريقيا بشكل كبير خلال الفترة الماضية وخاصة في قطاعات التشييد والبنية التحتية والطاقة والزراعة والتصنيع الزراعي والثروة الحيوانية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتعدين.

وقال إنه طبقًا لتقريرFDI Market Report فإن حجم الاستثمارات المصرية في أفريقيا تزيد عن 7.9 مليار دولار خلال الفترة من يناير 2003 إلى ديسمبر 2015 موزعة على أكثر من 62 مشروع بحجم عمالة يزيد عن 21 ألف عامل ويعتبر قطاع التشييد ومواد البناء من أكثر القطاعات التي يستثمر بها رجال الأعمال المصريين في أفريقيا بنحو 2.5 مليار ويليه قطاع الصناعات الكيماوية باستثمارات تقدر بنحو 2.2 مليار دولار.

وأضاف أن وزارة الاستثمار نظمت العديد من الفعاليات والزيارات الترويجية بمصاحبة رجال الأعمال المصريين إلى عدد من الدول الأفريقية للتعرف على مناخ وفرص الاستثمار المتاحة بتلك الدول، هذا فضلاً عن قيام الوزارة بتنظيم منتديات استثمارية في مصر لبعض الدول الأفريقية مثل المنتدى المصري الغاني والمنتدى المصري الزامبي، كما تحرص الوزارة على دعوة الوزارات المناظرة في كافة الفعاليات الاقتصادية الكبرى التي تنظمها في مصر.

وكشف وزير الاستثمار عن استراتيجية التعاون الاستثماري مع الدول الأفريقية والتي تتضمن إتاحة الفرصة للشركات المصرية من القطاعين العام والخاص والبنوك ومؤسسات التمويل العامة والخاصة للتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة للاستثمار في دول القارة الإفريقية وبحث فرص وإمكانات المشاركة في تمويل أو تنفيذ عدد من المشروعات المطروحة، من خلال تنظيم المزيد من الجولات الترويجية رفيعة المستوى إلى الدول ذات الأولوية لاستثمار الإمكانات الكبيرة التيتزخر بها القارة الأفريقية.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. السيسي يفتتح منتدى «الاستثمار في إفريقيا» بشرم الشيخ فبراير المقبل .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق