أهم الأخبار اليوم .. زيارة رئيس «الدوما» لمصر وحالة الطقس وحبس فاطمة ناعوت يتصدرون صحف الأربعاء

0 تعليق 7 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأربعاء، عددا من قضايا الشأن المحلي على رأسها لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس مع رئيس مجلس «الدوما» الروسي وزيارة الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي لعدد من أبطال القوات المسلحة الذين أصيبوا أثناء أدائهم لمهامهم في التصدي للإرهاب.

فتحت عنوان «مصر وروسيا تتطلعان لاستئناف الرحلات الجوية قريبا» ذكرت صحيفة «الأهرام» أن الرئيس عبدالفتاح السيسى بحث أمس مع سيرجى ناريشكين، رئيس مجلس الدوما الروسي، سبل تطوير التعاون الثنائي القائم بين الدولتين في مختلف المجالات.

وأضافت الصحيفة أن الجانبين أكدا تطلعهما إلى استئناف الرحلات الجوية بين البلدين قريبا، لاسيما على ضوء ما تمثله مصر من مقصد سياحي مهم للمواطنين الروس.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس استعرض الجهود المصرية المبذولة لمكافحة الإرهاب، موضحا أن الرؤية المصرية تقدر أهمية تعزيز التعاون الدولي في هذا المجال، من خلال مقاربة شاملة تضمن وقف انتشار الجماعات الإرهابية والحد من قدرتها على جذب عناصر جديدة وتجفيف منابع تمويلها، وأن يشمل ذلك المواجهات العسكرية والتعاون الأمني، وكذلك الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والفكرية والثقافية.

من جهته، أكد رئيس مجلس الدوما أن روسيا تُقدر دور مصر في تحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة، مشيرا إلى تطلع بلاده لتدعيم علاقات التعاون البرلمانى بين البلدين، وتبادل الزيارات والخبرات بين أعضاء مجلس النواب والدوما الروسي.

وعقب مباحثاته مع الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب. أكد سيرجى ناريشكين أنه تم بحث عودة السياحة الروسية بشكل كامل إلى مصر في أقرب وقت ممكن، مشيرا إلى أن مصر اتخذت عددا من التدابير الخاصة بتأمين المطارات والسائحين الروس.

كما تم الاتفاق مع الجانب المصري على ضرورة إيجاد حلول عاجلة لأزمات الاقتصاد العالمي، مشيرا إلى أن هناك علاقة خاصة مع مصر، وهذه الزيارة هي الأولى لرئيس برلمان أجنبي للبرلمان المصري وهذا الأمر يدل على طبيعة العلاقات الخاصة بين البلدين ،

وقال «إن قرار الحكومة الروسية فتح القنصلية في الغردقة هو اهتمام روسي بعودة السياحة لمصر».

من جانبه أوضح الدكتور على عبدالعال أنه تم خلال اللقاء مناقشة عدة موضوعات وملفات مهمة للجانبين المصري والروسي في مقدمتها الملفات الاقتصادية والسياسية وتم الاتفاق على كثير من الحلول لها.

وعن معرض القاهرة الدولي للكتاب ذكرت «الأهرام» أن وزير الثقافة حلمي النمنم يفتتح اليوم، وسط حشد أدبي فني ثقافي ضخم، الدورة الـ47 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بأرض المعارض، بمدينة نصر، والمقرر أن يستمر حتى 11 فبراير المقبل.

وأوضحت الصحيفة أن المعرض هذا العام، يتضمن عدة أنشطة متميزة، رافعا شعار الثقافة في المواجهة، وشخصية المعرض لهذا العام الكاتب الراحل جمال الغيطاني، فضلا عن عدة ندوات بمناسبة مرور عشر سنوات على وفاة نجيب محفوظ، كما تصل إلى نحو 50 فعالية يوميا، منها: اللقاء الفكري، كاتب وكتاب، المقهى الثقافي، الموائد المستديرة، الاحتفاليات الفنية، ملتقى الشباب، نشاط الطفل. كما يستضيف المعرض مجموعة كبيرة من الشخصيات الدولية، بينهم كتاب ومفكرون من إيطاليا وروسيا والصين وألمانيا وتونس والمغرب ولبنان، وغيرها، منهم الروائي الصيني ليو جين يون، والدكتور هانى عازر المصري الألماني، وشكرى المبخوت من تونس، وأحمد المديني، وحسن أوريد من المغرب، وجورج قرم، وكارلو روفايللى من فرنسا، وحسن حنفى من مصر.
من ناحية أخرى نقلت صحيفة «الأهرام» عن سامح شكرى وزير الخارجية تأكيده أن الدول العربية في طور رسم منهج موحد للرد على الضغوط والتدخلات التي تمارسها إيران في حق المنطقة العربية ما يحقق المصلحة العام وسيرى النور خلال الأسبوعين المقبلين.

وأوضح شكري، في مؤتمر صحفي عقد على هامش اجتماعات وزراء الخارجية العرب في أبوظبى، أن التوتر بين مصر وإيران قديم ويمتد لنحو ربع قرن بسبب سياستها تجاه المنطقة وتدخلها في شئونها الداخلية وتلاعبها على الوتر الطائفي وهى لا تفرق بين الطائفية والدولة الوطنية.
وعن الملف السورى، أكد وزير الخارجية أن الحكومة المصرية تدعم خيار وإرادة الشعب السوري، موضحا أن الوضع أصبح خطيرا للغاية لتلاشى الدولة.

وأضاف أن مصر عملت على جمع المعارضة السورية بالقاهرة في اجتماعين وذلك بناء على تبنى دعم المسار السياسى وقيام دولة ديمقراطية وتشكيل حكومة انتقالية لتنظيم عملية وضع خطة طريق وإخراج الدولة من العنف.

وأكد أن قرار مصر واضح في تبنيها للقرار الدولى في ليبيا والسير حسب الخطة الموضوعة التي تصب في تحقيق الوحدة الوطنية مع محاولة تقريب وجهات النظر لبعض القوى التي لديها تحفظات، نافيا تدخل مصر عسكريا في ليبيا.

وأوضح شكرى أن ليبيا تعانى من الإرهاب وهو ما يؤثر على الدول المجاورة لذا تدعم الحكومة المصرية الحكومة التوافقية في ليبيا وخاصة تقوية الجيش وجعل عقيدته وطنية، مشيرا إلى أن مصر مستعدة لتوفير الدعم لتدريب القوات الليبية.

وتحت عنوان «حبس ناعوت 3 سنوات بتهمة ازدراء الأديان» ذكرت صحيفة «الأخبار» أن محكمة جنح الخليفة قضت بحبس الكاتبة فاطمة ناعوت 3 سنوات وتغريمها 20 ألف جنيه لإدانتها بازدراء الأديان.

كانت نيابة السيدة زينب قد أحالت ناعوت إلى الجنح بتهمة ازدراء الدين الاسلامي والسخرية من شعيرة الأضحية، وهو ما نفته الكاتبة مؤكدة أنها لم تهدف لازدراء الدين وأن ما كتبته كان على سبيل الدعابة ويحمل استعارة مكنية.

وصرحت الكاتبة د.فاطمة ناعوت لـ«الأخبار» بأنها تحترم أحكام القضاء، وأضافت نحن كمثقفين نعيش في سجن افتراضي بالفعل، وأنا حققت كل أحلامي فعلي المستوي الابداعي لدي 21 كتابا وعلي المستوي الشخصي أولادي كبروا، لكن حزني الوحيد هو ان حملة مشاعر الفكر والثقافة يواجهون السجن بعد ثورتين، فمازالت حرية التعبير مقيدة.. وصرح د. شريف أديب دفاع ناعوت بأنه سيتقدم اليوم باستئناف على الحكم لوقف تنفيذه .

كما قررت محكمة جنح مستأنف الجمالية أمس تأجيل نظر استشكال إسلام بحيري على الحكم الصادر بحبسه عاما لإدانته بازدراء الدين الإسلامي إلى جلسة 2 فبراير المقبل لتعذر حضور المتهم من محبسه لدواع أمنية .

وفي الشأن الاقتصادي ذكرت صحيفة «الأخبار» أن مجلس إدارة البنك المركزي قرر، في اجتماعه برئاسة طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، زيادة الحد الأقصى للإيداع النقدي بالعملات الأجنبية إلى 250 ألف دولار أو ما يعادله بالعملات الأجنبية شهرياً بدلاً من 50 ألف دولار بدون حد أقصي للإيداع اليومي لعمليات استيراد السلع والمنتجات الأساسية لقطاعي الصناعة والتجارة.

ونقلت الصحيفة عن طارق عامر قوله إن زيادة سقف الإيداع اليومي بالدولار يأتي في إطار الإجراءات التي يتخذها البنك المركزي المصري لدعم التجارة الخارجية من أجل الإنتاج والتنمية وتلبية احتياجات المواطنين من السلع الأساسية وفي إطار سعيه الدائم لتعزيز الثقة في الاقتصاد القومي والعمل على تنظيم عمليات الاستيراد والمعاملات بالعملات الأجنبية.

وأضاف عامر أن تلك الإجراءات تأتي خطوة من جانب البنك المركزي لتيسير إجراءات العمليات الاستيرادية وتوفير السلع والمنتجات الأساسية.
وعن حالة الطقس ذكرت الأخبار«أن برودة شهر»طوبة«ضربت معظم المحافظات، وتواصل درجات الحرارة اليوم انخفاضها ليسود طقس شديد البرودة على كل أنحاء البلاد، ويستمر تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة لتزيد من فرص سقوط الأمطار الغزيرة والرعدية على السواحل الشمالية ومتوسطة على محافظات الوجه البحري والقاهرة وسيناء وشمال الصعيد.

وقال الدكتور أحمد عبدالعال رئيس هيئة الأرصاد الجوية إن درجات الحرارة العظمي على السواحل الشمالية سوف تتراوح بين 12 و13 درجة، بينما تتأرجح في القاهرة بين 9 و10 درجات.

وحذر من انخفاض مستوي الرؤية الأفقية بسبب انتشار الشبورة صباحا. وطمأن المواطنين بأن حدة حالة عدم الاستقرار ستقل غدا، لينخفض سقوط الأمطار على شرق البلاد وسيناء.

وكانت البلاد قد شهدت أمس استمرار اضطراب الأحوال الجوية، حيث هطلت الأمطار بغزارة على محافظة القليوبية وتسبب الطقس السيئ في انقطاع الكهرباء في أماكن عديدة، بعد ان اضطرت شركة الكهرباء إلى ذلك تجنبا لحدوث حرائق، وامتنع الكثير من الأهالي عن الخروج من منازلهم.

وامتدت الأمطار الغزيرة إلى مدن وقري الشرقية وتراكمت المياه في الشوارع، ورغم ان كفر الشيخ كانت أسعد حظا فلم تتساقط عليها إلا أمطار خفيفة إلا أن الصيادين توقفوا عن العمل ببحيرة البرلس وسواحل البحر المتوسط.. ورغم هدوء الرياح في بورسعيد إلا أنه استمر اغلاق ميناء الصيد، بينما استمرت حركةالملاحة بالقناة وميناءي شرق وغرب بورسعيد.

وتحت عنوان «مليار جنيه قروضا ميسرة.. لشباب الخريجين وصغار المزارعين» ذكرت صحيفة «الجمهورية» أن المحاسب عطية سالم رئيس بنك التنمية والائتمان الزراعي أعلن أنه تنفيذا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي تم اعتماد مليار جنيه قروضا لشباب الخريجين وصغار المزارعين لتمويل المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر في مشروع استصلاح وزراعة المليون ونصف مليون فدان بفائدة بسيطة 5% سنويا لتطوير القطاع الزراعي وتحسين أوضاع المزارعين.

وصرح ابراهيم الحديدي مدير معالجة ديون المتعثرين بالبنك بأن البنك مستمر في جدولة ديون المتعثرين ويفتح أبوابة لسداد ديونهم على 3- 5 سنوات وتطبيق التيسيرات وإلغاء الفوائد على أصل الدين.

وقال الحديدي لـ«الجمهورية» إنه تم حتي الآن جدولة ديون 12 ألفا و300 عميل دفعوا 420 مليون جنيه من إجمالي 145 ألف فلاح متعثر لدي البنك وعليهم ديون تقدر ب 5.3 مليار جنيه مشيرا إلى أن البنك لم يهدد أحدا بالحبس وتم وقف الملاحقات القضائية وخاصة أصحاب القروض الأقل من 10 آلاف جنيه وهناك إعفاءات تصل إلى 90% من فوائد أصل الدين.

وأضاف الحديدي أن البنك لن يتنازل عن أصل الدين لأي متعثر لأنها ملك للمودعين وقد قام البنك بتشغيل 9 حزم من البرامج التمويلية لدعم المزارعين وتم تخصيص 17 مليار جنيه كمحفظة تمويلية لتلك القروض وتشمل جميع الأنشطة الزراعية والاقتصادية وتشمل برامج القروض الزراعية وهي مدعمة من الدولة لخدمة المحاصيل والثانية قروضا لتنمية الثروة الحيوانية أما الحزمة الثالثة فتشمل قروضا لإقامة مشروعات الثروة الداجنة والرابعة قروضا للثروة السمكية وحزمة أخرى خاصة بالمرأة المعيلة بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة وقروضا للميكنة الزراعية لتمويل شراء المعدات.

من ناحية أخرى، ذكرت «الجمهورية» أن الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي يرافقه عدد من كبار قادة القوات المسلحة قام بزيارة عدد من المصابين من أبطال القوات المسلحة الذين أصيبوا أثناء أدائهم لمهامهم في التصدي للارهاب والقضاء على البؤر الإرهابية في سيناء ويخضعون للعلاج حاليا بالمجمع الطبي للقوات المسلحة بالمعادي.

وأعرب القائد العام عن تمنياته بالشفاء العاجل للمصابين وتقديره لعطائهم وتضحياتهم من أجل محاربة الإرهاب وردع كل من تسول له نفسه العبث بأمن الوطن مؤكدا انهم يضربون أروع الأمثلة في التفاني والإخلاص من أجل مصر.

ومن جانبهم، قال الضباط والجنود المصابون إن أرواحهم ودماءهم فداء لمصر وشعبها العظيم الذي يقدر تضحياتهم وجهودهم ويلتف دائما حولهم لمواجهة المخاطر والتحديات التي تستهدف النيل من مصر وأمنها القومي، مؤكدين إصرارهم على العودة لاستكمال مهامهم داخل وحداتهم واستعدادهم الدائم للعمل والعطاء من أجل الحفاظ على الوطن وشعبه العظيم مهما كلفهم من تضحيات.

وتحت عنوان «السماح لــ 3462 سجيناً بأداء امتحانات نصف العام» أعلنت وزارة الداخلية أمس أن الوزير اللواء مجدي عبدالغفار أصدر قراراً بالسماح لثلاثة آلاف و462 من الطلبة المحبوسين على ذمة قضايا بأداء امتحانات نصف العام الدراسي.
وقالت الوزارة إن قطاع مصلحة السجون بالتنسيق مع الإدارات التعليمية بالمدارس والجامعات اتخذ الإجراءات اللازمة لأداء الامتحانات في لجان خاصة.

من جانب آخر أفرجت أجهزة الأمن عن عدد من المساجين بمناسبة الاحتفالات بــ «عيد الشرطة» وذكري ثورة 25 يناير وذلك استناداً إلى القرار الجمهوري الصادر بشأن العفو عن باقي المدة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بهاتين المناسبتين.
ذكر مصدر أمني أن لجان فحص ملفات المساجين المكلفة بمتابعة «من ينطبق عليه شروط قرار الإفراج».. انتهت إلى أن الذين يستحقون الافراج من مختلف السجون سبعمائة وخمسة مساجين.

وأضاف المصدر أن اللجنة انتهت أيضاً إلى أن الذين يستحقون الإفراج الشرطي واحد وستون نزيلاً من نزلاء السجون وبذلك يكون عدد الذين شملهم.. قرار العفو 766 مسجوناً بينهم 40 سجيناً بمحافظة البحيرة.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. زيارة رئيس «الدوما» لمصر وحالة الطقس وحبس فاطمة ناعوت يتصدرون صحف الأربعاء .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق