تدشين مبادرة سوهاج خالية من الدم بصلح بين عائلتين بطهطا بمشاركة مدير أمن سوهاج‎

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

شهد فضيلة الشيخ عباس شومان وكيل الازهر الشريف واللواءأحمد أبو الفتوح مدير أمن سوهاج والعميد خالد الشاذلى مدير المباحث الجنائية ومصطفى سالم عضو مجلس النواب عن دائرة طهطا شهدوا تدشين مبادرة سوهاج خالية من الثأر والدم 2016 والتى كان قد أطلقها مدير أمن سوهاج منذ أيام للقضاء على ظاهرة الثأر بالمحافظة واتمام المصالحات بين العائلات التى بينها خصومات ثأرية بمختلف مراكز المحافظة خلال هذا العام.

هذا وشهد المؤتمر نموذجا عمليا لثقافة المصالحات بأتمام الصلح بين عائلتى زعير والسلال بعد أن قدمت عائلة السلال القودة لاهل الدم من عائلة زعير وبمباركة من الحضور وأجراء قسم الصلح عناق طرفى النزاع بعضهما البعض لتطوى صفحة من الترصد والقلق لتبدا صفحة جديدة من الحب والتعاون بين العائلتين.

وقال اللواء أحمد أبو الفتوح مدير أمن سوهاج أن المبادرة تستهدف إنهاء الخصومات الثأرية عبر تنفيذ الأحكام الصادرة وسرعة القبض على المطلوبين وفحص الخصومة وتحديد تكييفها القانوني والشرعي ما إذا كانت قتل خطأ أو شبه خطأ أو عمداً والدفع بالعمد والمشايخ وعلماء الدين وأصحاب الرأي لإقناع الطرفين بقبول شرع الله الذي يبدأ من العفو وينتهي بقبول الدية
فيما أكد الشيخ عباس شومان وكيل الازهر الشريف على ضرورة تصحيح المفاهيم المغلوطة في الخصومات الثأرية التي تتسبب في إلتهاب الخصومات واتساع نطاقها وبيان أنواع الخصومات والمواصفات الشرعية التي تستوجب القصاص وأهمية نشر ثقافة العفو والتسامح وقبول الدية كمفاهيم شرعية اوصى بها الإسلام.

وأشار العميد خالد الشاذلى مدير المباحث الجنائية الى أن نجاح المبادرة يتوقف على تعاون الجميع من شرطة ومواطنين ونواب وأجاويد موضحا أن عنصر الرضا والاقتناع بين الطرفين هو السبب الرئيسى وراء نجاح فكر المصالحات خاصة فى قضايا الثأر فأذا شعر الطرفان بالعدل بينهما فالنهاية سوف تكون جلسة الصلح موضحا أن تعاون المواطن مع رجل الامن ليس فية عيب فهو يتعاون لمنع جريمة أو الشروع فيها وأن الشرع والعرف لا يمنع التعاون فى هذا الصدد لمنع مكروة .

وكان فضيلة الشيخ محمد زكى أمين لجنة المصالحات بالازهر الشريف قد أعلن خلال المؤتمر أستجابتة للمبادرة والعفو فى دم أخية الذى قتل منذ عامين .

شارك فى مراسم الصلح حشد كبير من أبناء طهطا وقراها وكرر الجميع قسم الصلح وتعاهدوا على نبذ العنف والمساهمة فى تقريب وجهات النظر بين المتخاصمين.

 

------------------------
الخبر : تدشين مبادرة سوهاج خالية من الدم بصلح بين عائلتين بطهطا بمشاركة مدير أمن سوهاج‎ .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : وكالة اونا

أخبار ذات صلة

0 تعليق