نصائح لتسريع خسارة الوزن بسهولة

0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

التخلص من الوزن الزائد معضلة تواجه النساء حول العالم. حميات لا تعد ولا تحصى، برامج تدريبية عديدة ومختلفة ونصائح بالجملة، بعضها ينفع وبعضها الآخر لا نفع له على الإطلاق.

 

اقرئي أيضاً زنجبيل وحامض لخسارة الوزن

 

خسارة الوزن ترتبط بشكل مباشر بعملية الأيض. الأيض أو الإستقلاب أو عملية التمثيل الغذائي هي مجموعة من التفاعلات الكيميائية التي تحدث بإستمرار داخل الجسم أي أنها عمليات الهدم والبناء التي توفر للأجهزة المختلفة الطاقة التي تحتاجها للقيام بعملها.

 

تختلف سرعة الايض بين شخص وآخر وذلك بسبب العمر والجنس وحجم الجسم والجينات، فالرجال مثلاً الأكبر حجماً من النساء يملكون كتلة عضلية أعلى ما يعني عملية أيض أسرع.

 

فما هي الطرق التي يمكن من خلالها تسريع عملية الأيض؟

 

عدد ساعات النوم

أثبتت الدراسات بأن عدد ساعات النوم يرتبط بشكل مباشر بالوزن، فالحرمان من النوم يؤدي إلى العبث بالهرمونات المرتبطة بالجوع والشهية. ووفق دراسة أجرتها جامعتي ستانفورد و ويسكونسون تبين أن معدلات الهرمونات المرتبطة بالجوع عند الاشخاص الذين ينامون ٥ ساعات فقط  إرتفعت ١٤‪.٩٪ بينما إنخفضت الهرمونات المرتبطة بالشهية بمعدل ١٥‪.٥٪  ما يعني كميات أكبر من الطعام وكيلوغرامات إضافية. المعدل العام الذي ينصح به الخبراء هو ٧ ساعات يومياً لضمان المحافظة على معدل أيض سريع ومستقر.

 

الفطور الوجبة الاهم

الروتين الصباحي لغالبية البشر يقتصر على الإستحمام وغسل الاسنان ثم تناول القهوة والانطلاق في إنجاز المهام. الفطور وجبة هامة جداً اذ أثبتت الدراسات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية أن عملية الأيض تنخفض خلال ساعات النوم لتصل إلى ٤٠ سعرة حرارية فقط في الساعة ما يعني أن عدم تناول الفطور سيجعل الجسم يستمر بمعدل حرق منخفض حتى وقت الغذاء وذلك للحفاظ على الطاقة ما يتسبب بالشعور بالارهاق والتعب. تناول الفطور يمنح الجسم الطاقة التي يحتاجها ويساهم في تسريع عملية الايض.

 

النشاط البدني

ممارسة التمارين الرياضية أمر هام جداً لتسريع عملية الأيض لكن البعض لا يملك الوقت لممارستها.. البديل هو النشاط البدني. البداية تكون بتقليص عدد ساعات الجلوس إلى حدها الادنى، الحركة الدائمة ولو داخل المنزل تسرع عملية الايض وتحرق الدهون. أو يمكن الإستغناء عن السيارة في حال كانت الوجهة قريبة من المنزل، كما يمكن أيضاً التخلي عن المصعد وصعود الادراج ..هذه التفاصيل جميعها ستحدث فارقاً كبيراً جداً.

 

تناول 5 إلى ٦ وجبات يومياً

الجميع يحرص على تناول ثلاث وجبات ضخمة خلال اليوم لكن الدراسات أثبتت أن ٥ أو ٦ وجبات يومية تحافظ على معدل مرتفع للأيض. الوجبات الإضافية هذه يجب أن تكون صحية وأن تشمل الفواكه والخضار والمكسرات، مع الحرص على جعل كمية الوجبات الرئيسية أصغر من المعتاد. لا يجب إهمال تناول أي وجبة من الوجبات لان ذلك سيؤدي إلى زيادة في الوزن لان الجسم يدخل في مرحلة من المحافظة على الطاقة ما يجعل عملية الايض تصبح أبطأ وحين يصار إلى تناول الطعام فإن الجسم وبشكل أوتوماتيكي يحتفظ بكل السعرات الحرارية بإنتظار مرحلة التجويع المقبلة .

الامر نفسه ينطبق على الحميات القاسية قليلة السعرات القائمة فهي تؤدي إلى عملية تمثيل غذائي أبطأ لان الجسم سيلجأ إلى زيادة الايض البروتيني من أجل الحصول على الطاقة ما يعني إنخفاض الكتلة العضلية وبالتالي أيض أبطأ .

 

الاكثار من شرب الماء

عدم تناول الكميات التي يحتاجها الجسم من الماء ستجعله يصاب بالجفاف. الجفاف بطبيعة الحال يخدع الدماغ ليظن بأن الجسم يشعر بالجوع ، لذلك عوض شرب الماء يجد المرء نفسه يشتهي الأطعمة خصوصاً الغنية بالسكر. معادلة بسيطة توضح الفارق هنا، فكوب من الماء لا يحتوي على أي سعرات حرارية بينما يحتوي لوح من الشوكولاتة على ٢٧٠ سعرة حرارية في حده الادنى. الماء ضروري جداً والمحافظة على معدل ثابت من الإستهلاك مفيد للجسم بشكل عام.

 

الكالسيوم

أثبتت الدراسات بأن الكالسيوم يحسّن معدل عمليات الأيض الأساسية وهي المسؤولة بشكل مباشر عن خسارة الوزن. وتبيّن أن الاشخاص الذين إعتمدوا حمية غذائية غنية بالكالسيوم تمكنوا من مضاعفة معدل خسارتهم للوزن بـ ٤٢٪. يضاف إلى ذلك إن الاطعمة الغنية بالكالسيوم تحمي الجسم من مجموعة متنوعة من الامراض كإرتفاع ضغط الدم والكولسترول .

 

اقرئي أيضاً

اشربي العسل والقرفة لخسارة الوزن

حيل غريبة وفعّالة لخسارة الوزن بلا ريجيم

الوصفة الأكثر فعالية لخسارة الوزن

------------------------
الخبر : نصائح لتسريع خسارة الوزن بسهولة .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الجميلة

أخبار ذات صلة

0 تعليق