الاجيال الحرة .. البيئة: انتهاء الانتشال والتخلص الآمن من الأسماك النافقة بالنيل في كفر الشيخ

0 تعليق 5 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
الاجيال الحرة .. السبت 09 يناير 2016 01:49 صباحاً ... أصدر الدكتور خالد فهمي وزير البيئة، توجيهاته بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة للوقوف على أسباب نفوق الأسماك بنهر النيل بمدينة فوه بمحافظة كفر الشيخ، حيث ورد بلاغا إلى غرفة العمليات المركزية بوزارة البيئة أفاد بوجود كميات من أسماك «السليفر» نافقة بالنيل بمدينة فوه.

وتم تشكيل لجنة من الإدارة المركزية للأزمات والكوارث البيئية وقطاع الفروع بالجهاز والفرع الإقليمي لجهاز شؤون البيئة بوسط الدلتا بالتنسيق مع شرطة البيئة والمسطحات المائية وحماية نهر النيل ومحافظة كفر الشيخ، لمعاينة الوضع والوقوف على أسباب نفوق الأسماك.

وتبين للجنة وجود كميات من الأسماك النافقة (أسماك السليفر) في حدود مساحة 500 متر تقريبا أمام مدينة فوة بمنطقة بها أقفاص سمكية، واتضح أن سبب النفوق يعود إلى قيام أصحاب الأقفاض السمكية بغمر 4 أقفاص على عمق كبير لإخفائها من لجان التفتيش التي كانت تمسح المنطقة بعد غرق المعدية الأسبوع الماضي، مما أدى لنفوق الأسماك الموجودة بهذه الأقفاص نتيجة نقص الأكسجين الذائب في المياه العميقة، بالإضافة إلى كثافة أعداد الأسماك في تلك الأقفاص وكبر حجمها.

وتم رفع الأسماك النافقة من المياه ودفنها بشكل آمن بمدفن أعلى المدينة، بالإضافة إلى تطهير ورد النيل والحشائش على ضفاف النهر باستخدام المعدات اللازمة، كما قامت اللجنة بعمل مسح كامل للمنطقة للتأكد من خلو نهر النيل من الأسماك النافقة، وكذلك قامت لجنة مشتركة من الفرع الإقليمي بوسط الدلتا ومحافظة كفر الشيخ بسحب عينات من الأسماك النافقة والمياه لتحليلها بمعامل وزارة الصحة للتأكد من أسباب النفوق ومنع تكرارها.

------------------------
الخبر : الاجيال الحرة .. البيئة: انتهاء الانتشال والتخلص الآمن من الأسماك النافقة بالنيل في كفر الشيخ .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق رياضة

0 تعليق