الثقافة للجميع ... البحرين ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
الاجيال الحرة .. الأربعاء 27 يناير 2016 07:26 مساءً ... تشارك مملكة البحرين في الدورة الـ47 من معرض القاهرة الدولي للكتاب كضيف شرف بنشاطات ثقافية وفنية متنوعة.

وتقام على هامش المعرض ندوة البحرين حالة ثقافية متميزة «علاقة البحرين بمصر وتأثير القاهرة الثقافي على حركة الابداع في المنامة».

وينظم ضمن أعمال معرض القاهرة الدولي للكتاب لقاء مفتوح مع الشيخة مي آل خليفة، وزيرة الثقافة والآثار بمملكة البحرين، في الخامسة من مساء الثلاثاء 2 فبراير، وذلك ضمن أنشطة اللقاء الفكري بالمعرض، ويدير اللقاء الناقد المصري الكبير دكتور صلاح فضل.

يذكر أن الشيخة مي آل خليفة حاصلة على شهادة الماجستير في التاريخ السياسي من جامعة شفيلد بالمملكة المتحدة، ونشطت الشيخة منذ التسعينات في مجال الكتابة عن تاريخ البحرين حيث أصدرت سلسلة من الكتب أبرزها: «عبد الله بن أحمد محارب لم يهدأ، تشارلز بلجريف: السيرة والمذكرات، 100 عام على التعليم النظامي في البحرين: سنوات التأسيس الأولى، من سواد الكوفة إلى البحرين: القرامطة من فكرة إلى دولة، سبز آباد ورجال الدولة البهية، الشيخ محمد بن خليفة: الأسطورة والتاريخ الموازي».

وتعد آل خليفة هي أول وزيرة إعلام وثقافة في دول مجلس التعاون الخليجي، تولّت منصبها الحكومي كوكيلة لوزارة الإعلام العام 2002، ونجحت في تطوير القطاع من خلال مشروعها “الاستثمار في الثقافة”.

وذكرت رئيس الشئون الثقافية بهيئة البحرين للثقافة والأثار - في تصريح له، الأربعاء، خلال مشاركتها اليوم في افتتاح معرض القاهرة للكتاب - إن معرض القاهرة الدولي للكتاب أهم معرض بالنسبة للمثقفين العرب.

وأضافت أن مملكة البحرين تشارك كضيف شرف في المعرض وأن البحرينيين كافة يدركون مكانتهم لدى مصر، مؤكدة أن لمصر مكانة متميزة أيضا لدى البحرينيين.

وأكدت أن مشاركة البحرين بجناح متميز في معرض القاهرة الدولي للكتاب تكتسب أهمية خاصة، مع المشاركة الكبرى لعدد من المؤسسات الثقافية في الدولة في المعرض.

وقالت إن معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي انطلق اليوم يعد منبرا لتبادل الخبرات والمعارف في كافة المجالات المرتبطة بعالم الكتاب المطبوع أو الإلكتروني، إضافة إلى أنه منصة مهمة للحوار وملتقى بين المشتغلين في صناعة الكتب في مختلف وسائلها وتقنياتها ووسائطها المتعددة كنصوص مكتوبة ومسموعة ومرئية مع بعضهم من جهة، وبينهم وبين صناع الثقافة من المبدعين والمثقفين والكتاب من جهة أخرى.

كان المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، و حلمي النمنم، وزير الثقافة، أفتتحا ظهر اليوم، الدورة الـ47 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب التي تحمل عنوان «الثقافة في المواجهة»، بأرض المعارض بمدينة نصر التي تستمر حتى العاشر من شهر فبراير المقبل، وحضر الافتتاح رئيس مجلس الدوما الروسي.

------------------------
الخبر : الثقافة للجميع ... البحرين ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - ثقافة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق