اخبار الثقافة اليوم .. أستاذة فلسفة: القرآن نبه البشر للبحث عن الجمال فى أنفسهم

0 تعليق 27 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
أشارت الدكتورة منى أبو زيد، أستاذ الفلسفة بجامعة حلوان، إلى أن القرآن نبه البشر إلى الجمال بصور مختلفة ابتداء من باطن الإنسان إلى خارجه وما يحيط به.

وأضافت "أبو زيد": أختلف مع الدكتور الخرباوى، حيث إن هناك حضارة إسلامية على عكس ما يقول، فهى حضارة موجودة بالفعل وتعنى فلسفة الدين والتدين، كما إنها حضارة متنوعة وجمعت بين السماء والأرض والعقل والجسد، وأن الإسلام دين الوسط وحضارته الحضارة الوسطية.

وتابعت أستاذة الفلسفة أن الأدب ينقسم إلى قسمين؛ شعر ونثر، وقد ظهرت مشكلة لدى فلاسفة الإسلام فى معرفة أيهما أفضل الشعر أم النثر، والذى جمع بين الأدب والفلسفة هو أبو حيان التوحيدى ولدينا فى العصر الحديث الدكتور نجيب ذكى محمود، مضيفة أن العرب قبل الإسلام لم يعرفوا الفلسفة بل ظهرت مع العصر العباسى، وبعد ظهورها أصبحت بعض الكتابات الأدبية فى المشرق العربى كتابات أدبية تحمل فلسفة، ولدينا من الشعراء الفلاسفة الكثير أمثتال؛ أبو علاء المعرى و المتنبى.

ومن جانبه قال الدكتور عصمت نصار، أستاذ الفلسفة بجامعة بنى سويف، إن السياسة الشرعية هى مجموعة الاجتهادات التى يقوم بها الحاكم فى مراعاة الشعب، مضيفاً أنه لا يجوز الجمع بين الدين والسياسة، حيث إن السياسة هى ضرب المفاسد، ولا ينفع التعبد بها.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة اليوم .. أستاذة فلسفة: القرآن نبه البشر للبحث عن الجمال فى أنفسهم .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع - ثقافة

0 تعليق