اخبار الثقافة اليوم .. هيئة الكتاب تنعى العالم المصرى نبيل على: كان رائدا فى خدمة اللغة العربية

0 تعليق 19 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
تنعى الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة هيثم الحاج على، العالم المصرى الدكتور نبيل على الرائد فيه مجال الحاسبات ونظم المعلومات بعد أن قدم للمكتبة العربية مؤلفات مهمة فى مجال التكنولوجيا الرقمية، كما كان رساما وله العديد من المعارض.

وحصل العالم الراحل على بكالوريوس هندسة الطيران عام 1960م، وبدأ حياته العملية مهندسا بالطيران فى القوات الجوية المصرية وأدخل تعديلات على الطائرة سوخوى، لتكون أسرع فى القذف بعد أن سافر فى مأمورية بقرار من الرئيس عبد الناصر إلى الاتحاد السوفيتى وبعد أن أتم اختراعه أهداه الفريق صدقى محمود قائد القوات الجوية فى ذلك الوقت ساعة يد هدية شخصية، وحصل الماجستير 1967 والدكتوراه فى هندسة الطيران 1971. وكان الفقيد من أوائل العلماء العرب فى مجال الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات عام 1972.

كان الفقيد أول من أدخل نظم الحجز الآلى بشركات الطيران فى المنطقة العربية، وشغل الكثير من المناصب فى شركات عربية وعالمية فى مجال الكمبيوتر فى مصر والكويت أوروبا وكندا واليونان والولايات المتحدة الأمريكية ، وقام بمهمة إدارة مشروع صخر للكمبيوتر فى عام 1983 ، وتفرغ للبحوث فى ثقافة المعلومات والذكاء الاصطناعى وتطبيقاته فى اللغة العربية وقلم بتصميم أكثر من 20 برنامجا تربويا وتعليميا منها أول محرك بحث باللغة العربية على أساس صرفى، وأول قاعدة بيانات معجمية للغة العربية، وأول برنامج للقرآن الكريم، وأول قاعدة معارف للشعر العربى، وغيرها من الانجازات.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة اليوم .. هيئة الكتاب تنعى العالم المصرى نبيل على: كان رائدا فى خدمة اللغة العربية .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع - ثقافة

0 تعليق