اخبار الثقافة اليوم .. جابر عصفور: فاليريا كيربيتشنكو أول روسية تهتم بالأدب المصرى

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
أهدى الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، درع هيئة الكتاب إلى سفير روسيا الاتحادية سيرجى كيربيتشنكو تقديرا لجهود والدته الكاتبة الروسية المستشرقة فاليريا كيربيتشنكو.

وقال الدكتور جابر عصفور، إن الكاتبة الراحلة فاليريا علامة بارزة فى الاستشراق الروسى وإرادة المعرفة لتعاطف الشعوب مع بعضها، مضيفا أنها كانت همزة وصل بين الأدب العربى القديم والمعاصر والروسى.

وأضاف "عصفور" فى كلمته بقاعة ضيف الشرف بمعرض الكتاب أن الراحلة كانت أول باحثة سوفيتية تلفت أنظار بلادها للاهتمام بالأدب المصرى القديم والمعاصر، مشيرا إلى أن بداية تعرفها كان من خلال زوجها فى بداية السبعينيات بعدما طلبت السفارة شابين من جامعة القاهرة لتعليم أعضاء السفارة اللغة العربية.

وأكد "عصفور" أن الاستشراق الروسى يهدف إلى المعرفة دون أى نزعة استغلالية، لافتا إلى أن الاستعراب الروسى على يد الكاتبة فاليريا بدأ فى زمن الزعيم جمال عبد الناصر.

وأشار "عصفور" إلى أنه كان يدعوها لحضور المؤتمرات خلال توليه مجلس الأعلى للثقافة لتروى المستجدات على الساحة العربية والأوروبية، موضحا أنها بعد اكتفائها بالأدب العربى قررت الانغماس فى الأدب الأوربى من جديد.

من جانبه أعرب سفير روسيا الاتحادية عن سعادته بتكريم والدته بمعرض الكتاب، مشيرا إلى أنه ورث المهنة من والده والاستعراب والأدب العربى من والدته.

وأكد السفير أن ولدته كانت تعيش بالعالمين وهما موسكو والقاهرة رغم زياراتها لبلدان كثيرة حول العالم، لافتا إلى أن المرة الأخيرة التى زارت فيها القاهرة كانت تجلس أمام النافذة تطل على النيل للاستمتاع بالمنظر الخلاب بعد أن أصابها المرض فى أيامها الأخيرة.

فاليريا كيربيتشنكو، معرض الكتاب، جابر عصفور، روسيا (1)

فاليريا كيربيتشنكو، معرض الكتاب، جابر عصفور، روسيا (2)

فاليريا كيربيتشنكو، معرض الكتاب، جابر عصفور، روسيا (3)

فاليريا كيربيتشنكو، معرض الكتاب، جابر عصفور، روسيا (4)

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة اليوم .. جابر عصفور: فاليريا كيربيتشنكو أول روسية تهتم بالأدب المصرى .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع - ثقافة

0 تعليق