عاجل

اخبار الثقافة اليوم .. فى مناقشة كتاب "التحدى".. محمود الضبع: نحن لسنا دولة منتجة للثقافة

0 تعليق 16 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
قال الناقد الدكتور محمود الضبع، نائب رئيس هيئة الكتاب، إنه قبل إصدار كتاب التحدى للكاتب إسماعيل سراج بعث لى بمخطوطات الكتاب فأرسلت له ببعض الملاحظات فنفذها دون مناقشة.

وتابع "الضبع" كنا نتصور أن لدينا بنية ثقافية قوية ولكن فوجئنا بأن هناك فجوات كبيرة بالبنية وأن كتاب التحدى يعالج ذلك.

وأشار الدكتور محمود الضبع، إلى أن الكتاب يتكون من 6 أجزاء، الجزء الأول يتحدث عن العرب والمصريين ويوضح أن ليس هناك هوية خالصة لكن مجموعة هويات متشابكة، ويطرح أيضًا ما مفهومنا عن الثقافة فى مصر والعالم العربى.

وتابع نائب رئيس هيئة الكتاب، أما الجزء الثانى من الكتاب فيطرح النظرة للمستقبل بأن هناك ثورة معرفية وتكنولوجية جارفة، أما الجزء الثالث فيطرح الطرف والعنف، مضيفًا أن هناك مثقفين يمارسون التطرف والعنف.

وتابع "الضبع" أن الجزء الرابع يناقش دينامكية التطوير الثقافى فى عناصر إستراتيجية ويتحدث عن المشروع العربى وحرية التعبير والرأى والنتائج التى يصل إليها هذا الجزء أن الحرية تستلزم بناء عقليًا سليمًا يسمح له أن يستخدم الحرية بشكل سليم.

وقال الدكتور إسماعيل سراج لابد أن نسأل أنفسنا لماذا أصبحت مجتمعاتنا أرضًا خصبة للتطرف والإرهاب ولابد أن نحاسب أنفسنا وأننا مسئولون عن تلك الأوضاع.

وتابع سراج الدين أن هناك تطرفًا منذ أيام محاكم التفتيش فى العصور الوسطى إلى أن نصل إلى داعش، فلذلك يجب أن نتصدى إلى العنف بالثقافة لأن الفكر لا يواجه إلا بالفكر ولا يكفى التصدى العسكر فقط.
وأضاف سراج لابد أن نكون منتجين للمعرفة وليس مجرد مستهلكين ويجب أن تكون لدينا قدرة على الإضافة التكنولوجية والتفاعل مع جيل الشباب لما لديهم من نشاط وحماسة وتطلع.

وأشار الكاتب إلى أن الديمقراطية تقتدى تقبل الأخر وتعددية الآراء وذلك لا يوجد فى مجتمعنا بسبب أحادية الفكر والمطلوب أن نستقبل الآخرين ونفتح الأفاق.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة اليوم .. فى مناقشة كتاب "التحدى".. محمود الضبع: نحن لسنا دولة منتجة للثقافة .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع - ثقافة

0 تعليق