اخبار الثقافة اليوم .. فى ندوة "على جمعة".. صور الرسول تشعل اهتمام جماهير معرض الكتاب

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
قال الدكتور على جمعة، مفتى الديار المصرية السابق، إن هناك صورا كثيرة منتشرة فى بلاد كثيرة من العالم، مثل إيران وأمريكا وكلها مختلفة عن بعضها، حتى أن المحكمة العليا الأمريكية وضعت صورة للرسول بجانب ٢٨ صورة أخرى لشخصيات مختلفة على جدران المحكمة، وبعد اعتراض المسلمين المقيمين بأمريكا تم إخفاؤها.

وأضاف على جمعة، خلال كلمته فى مناقشة كتاب "الإسلام والفنون الجميلة " للكاتب محمد عبد العزيز، بندوة كاتب وكتاب فى معرض القاهرة الدولى للكتاب، أن فى مكتبته ١٠ كتب للكاتب للراحل محمد عبد العزيز، نظرا لتميزه فى الكتابة خاصة فى الفنون الإسلامية، لافتا إلى أن الكاتب الراحل ذكر فى كتابه التوجهات الإسلامية فى فن الخط العربى، والذى استنتج بعد ذلك ٢٨ حرفا لكتابة القرآن بهذه اللغة.

وتابع "جمعة" أن القصة التى أوردها محمد عبد العزيز فى كتابه بأن إمبراطور الصين أرسل وفدا إلى النبى عليه السلام لرسمه، وأن ثروت عكاشة اهتم بالعثور على هذه الصورة للرسول الكريم وأنه وجد فى مسجد بإيران صورة مرسومة للنبى على جدرانه بدون لحية، وأن "عكاشة" جمع مجلدين وحاول الاتصال بالصين للاطلاع على الصورة لكنه لم يجد فى كتبهم ما يشير إلى رسم الرسول، وأرجع "جمعة " هذه القصة لتأثر محمد عبد العزيز بأحد المستشرقين.

وأوضح "جمعة" أن عبد العزيز أشار فى كتبه إلى قضية الرمز والتجريد من خلال دراسة واسعة كتبت بلغات متعددة عن فن "الكليم" والتى تحتوى رموزا كثيرا، وهى الشجرة أو الطائر أو المرآة والدائرة.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة اليوم .. فى ندوة "على جمعة".. صور الرسول تشعل اهتمام جماهير معرض الكتاب .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع - ثقافة

0 تعليق