الثقافة للجميع ... السفير المصري بالكويت يفتتح معرض «رؤى مصرية» بمهرجان القرين الثقافي

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الاجيال الحرة .. الاثنين 01 فبراير 2016 02:20 مساءً ... افتتح السفير المصري لدي الكويت، ياسر عاطف، يصاحبه الأمين العام المساعد لقطاع الفنون بالمجلس الوطني الكويتي للثقافة والفنون والآداب، الدكتور بدر الدويش، والملحق الثقافي المصري، الدكتور نبيل بهجت، مساء أمس الأحد، معرض «رؤى مصرية» والذي يضم أعمال 20 فنانًا تشكيليًا مصريا من أبناء الجالية المصرية المقيمة في الكويت.

ويأتي المعرض في إطار المشاركة المصرية ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي، والذي يحتفي هذا العام باختيار الكويت عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2016.

وقال السفير المصري، في تصريحات صحفية، على هامش الافتتاح، إن "التواجد المصري في مهرجان القرين الثقافي الكويتي هذا العام بارز، بداية من مشاركة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب في افتتاح المهرجان وتكريمه باعتباره شخصية العام، سواء في إطار اختيار الكويت عاصمة للثقافة الإسلامية عام 2016، أو تكريمه من قبل مهرجان القرين كشخصية الاحتفال لهذه الدورة، وقد حظي فضيلته بتكريم وحفاوة مقدرة جدا مننا ومن مصر كلها".

وأضاف ياسر عاطف، أن "المشاركة المصرية في فعاليات المهرجان استمرت من خلال حضور المثقفين المصريين في فعاليات الندوة الرئيسية للمهرجان، وأيضا مشاركتهم في لجان التحكيم لأنشطة المهرجان ومسابقاته المختلفة والمتعددة وهذا يعكس وجود تفاعل وحضور مصري دائم بالإضافة إلي حرص أشقاؤنا في الكويت على هذا الحضور"، لافتا إلي أن "هذا يجسد حرص الكويت الدائم على أن تكون مصر معها في كل الاحتفالات".

وتمنى «عاطف» أن "تكون هناك دائما مناسبات تجمع في الاحتفال بها مصر والكويت، بل وكل الأمة العربية، وأن تشهد الفترة القادمة تحسنا في أوضاع الشعوب العربية ليس على الصعيد السياسي فقط، ولكن على الصعيد الإنساني أيضا، وأن تحمل الأيام والسنوات القادمة حياة وظروف أفضل لكل مواطن عربي".

ومن جانبه، أكد الأمين العام المساعد لقطاع الفنون بالمجلس الكويتي للثقافة والفنون والآداب، الدكتور بدر الدويش، أن معرض «رؤى مصرية» أحد المحطات المهمة من محطات مهرجان القرين الثقافي لهذا العام، خاصة أنه يتزامن مع تسمية كبيرة ومهمة وهي الكويت عاصمة الثقافة الإسلامية 2016.

وأضاف «الدويش» أن "المعرض والذي يتجاوز عدد لوحاته أربعين لوحة لعشرين فنانا من الشقيقة مصر المقيمين على أرض الكويت، تتمازج فيه البيئة المصرية مع البيئة الكويتية"، لافتا إلى "وجود لوحات وجداريات بالمعرض تعبر عن الآثار الكويتية بما يعكس حضور هذه الآثار في ذهنية الفنان المصري، وكذلك فنون كثيرة معبرة عن البيئة المصرية مثل الأهرامات والآثار الإسلامية المصرية".

وتابع «الدويش» أن "المعرض حاضر فيه من خلال اللوحات مصر الإفريقية باعتبارها قلب العروبة في أفريقيا"، لافتا إلى تنوع الثقافات الفنية التي تشملها لوحات المعرض وجدارياته ومنحوتاته والتي تحوي ثقافات متعددة للفنانين عبروا عنها من خلال إبداعهم.

ونوه الأمين العام المساعد لقطاع الفنون، بأن المجلس الوطني الكويتي للثقافة والفنون والأدب يتقدم بالشكر للسفارة المصرية ممثلا في السفير ياسر عاطف، وكذلك الملحق الثقافي المصري الدكتور نبيل بهجت، والفنانين المشاركين على إبداعهم بالمعرض، لافتا إلى أنهم في الكويت في بلدهم وبين أهلهم، وثمّن حرص الجالية المصرية بالكويت على المشاركة والحضور في الأنشطة المختلفة للمجلس.

كما ثمّن «الدويش» مجهود الملحق الثقافي المصري بالكويت، الدكتور نبيل بهجت، وحرصه على التواصل مع المجلس، لافتا إلى أنه دائما لدية خطة، ودائما لديه ما يريد أن يقدمه لدعم الأنشطة الثقافية بين البلدين سواء من خلال نافذة الفن التشكيلي، أو المسرح، أو الموسيقي، وغيرها من الأنشطة التي تزيد من حجم التواصل الثقافي بين الشعبين والبلدين.

وأكد الدكتور بدر الدويش، أن معرض «رؤى مصرية» من الفعاليات المهمة والقيمة المضافة لمهرجان القرين الثقافي، وكذلك للكويت عاصمة الثقافة الإسلامية.

------------------------
الخبر : الثقافة للجميع ... السفير المصري بالكويت يفتتح معرض «رؤى مصرية» بمهرجان القرين الثقافي .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - ثقافة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق