الثقافة للجميع ... رئيس اتحاد الناشرين العرب: صناعة النشر تواجه أكثر من 20 معيارا للرقابة

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الاجيال الحرة .. الأربعاء 03 فبراير 2016 11:51 صباحاً ... قال رئيس اتحاد الناشرين العرب محمد رشاد، إن صناعة النشر فى الدول العربية يواجهها العديد من المشكلات، أهمها وجود أكثر من 20 معيارا للرقابة على الكتب فى البلدان العربية، لأن كل بلد له معياره الخاص.
وتابع رشاد فى تصريحات لـ«الشروق»، على هامش الاحتفالية التى نظمتها دار الشروق: أن الناشرين العرب يعانون من الرسوم الضريبية والجمركية على الكتب، وارتفاع أسعار الإعلانات عن كتبهم، وارتفاع مصروفات وإيجارات معارض الكتب، بجانب وجود مشكلات أخرى تتعلق بالجمهور، منها عدم تأصل عادة القراءة لديهم وعدم انتشار المكتبات العامة.
وأضاف أن الدولة لا بد أن تتخذ اتجاها سياديا لدعم الثقافة وصناعة النشر، عن طريق فتح عدد أكبر من المكتبات العامة، وتفعيل قوانين حماية الملكية الفكرية وتفعيل الرقابة على مزورى الكتب، وتقويض الرسوم الجمركية.
وتابع أنه قدم مشروعا لتعديل قانون الملكية الفكرية رقم 208 لسنة 2002 إلى وزارة العدالة الانتقالية من قبل ولكن لم تتم مناقشته، وسيعيد تقديمه إلى مجلس النواب، حيث ينص المشروع على تغليظ العقوبة للمتعدى على الملكية الفكرية إلى 250 ألف جنيه.
وعلق رشاد على الحكم الصادر على الكاتبة فاطمة ناعوت ثلاثة سنوات بتهمة ازدراء الأديان، قائلا إنه ضد حبس أى شخص لمجرد أنه أبدى رأيه حتى لو كان هذا الرأى متعلقا بالتابوهات التى يرفض المجتمع الحديث عنها، مضيفا أن الرأى لا بد أن يواجه بالمناقشة والرأى الآخر.

------------------------
الخبر : الثقافة للجميع ... رئيس اتحاد الناشرين العرب: صناعة النشر تواجه أكثر من 20 معيارا للرقابة .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - ثقافة

أخبار ذات صلة

0 تعليق