اخبار الثقافة اليوم .. أستاذ جغرافيا: قناة السويس سيكون عائدها المادى 150 مليار جنيه سنويا

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
قال الدكتور محمد على، أستاذ الجغرافيا بجامعة حلوان، فى ندوة كتاب "قناة السويس ومشكلاتها المعاصرة" للكاتب مصطفى الحفناوى التى أقيمت فى قاعة "كاتب وكتاب" بمعرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ47، إن موضوع الندوة من الموضوعات المهمة التى تتحدث عن أهم شريان فى الملاحة المصرية وهى قناة السويس.

وأوضح عمر محمد على، أنه علينا أن نسأل مجموعة من الأسئلة والتى تتضمن "ماذا سوف تقدم قناة السويس لمصر؟ وما هو دورها من الناحية الاقتصادية والسياسية والعمرانية؟".

وأشار "عمر" إلى أن قناة السويس قبل فترة حكم الرئيس السيسى كانت تسير فى اتجاه واحد لكن أصبحت الآن ذات اتجاهين.

وأضاف محمد على، أن نوعية المشروعات التى ستنفذ، سيكون عائدها المادى ما بين 100 إلى 150 مليار جنيه فى السنة، موضحا أن قناة السويس الجديدة، ستقيم 250 مزرعة، و8 أنفاق بين البحيرات من أقصى بورسعيد ممر بالإسماعيلية، هذا بالإضافة إلى إنفاق تربط بين الوادى والدلتا. ولفت محمد على إلى أن هناك عدد من المشروعات جارى الأعداد لتنفيذها اقتصاديا وإنتاجيا، التى تساهم فى توفير فرص عمل للشباب،مؤكدا أن القناة ستساهم فى إدخال المشروعات القومية تواكب تطورت العصر.

وتابع محمد على، أن العديد من المؤرخين والمتوقعين أكدوا أن معدلات النمو الاقتصادى القادم سوف يتضاعف نتيجة المردود الاقتصادى لقناة السويس، من وهنا مشروع" قرى الأمل، ومشروعات الإصلاح الزراعية، موضحا أن هذه المنطقة ستجعل مصر نمر القارة الأفريقية ورائدة للدول العربية.

كما قال محمد على، إن هناك مشروعات صناعية، تصل إلى حوالى 1500 مصطنع، بالإضافة إلى إنشاء أكبر منتجع سياسحى، جامعة تكنولوجيا حديثة، تسمى باسم الملك عبد الله عبد العزيز. كما أنه أكد أن عائد قناة السويس، سيكون المرود الاقتصادى له ثابث وليس متغيرا أو مؤقتا، موضحا أن الاستثمار سيجعل أرض مصر الطيبة، مضيفا أن النمط العمرانى بالمنطقة سيكون بالقرب من الطبيعة، متوقعا أن منطقة السويس ستضم 5.5 مليون نسمة فى شتى المجالات.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة اليوم .. أستاذ جغرافيا: قناة السويس سيكون عائدها المادى 150 مليار جنيه سنويا .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع - ثقافة

0 تعليق