فوز وحيد الطويلة ورضا البهات ومحمد خير وطلال فيصل بجوائز ساويرس الثقافية

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
الاجيال الحرة .. الثلاثاء 12 يناير 2016 10:03 مساءً ... أعلن حلمي النمنم وزير الثقافة، الأسماء الفائزة بجائزة ساويرس الثقافية في دورتها الـ11، المهداة إلى روح الكاتب الكبير جمال الغيطاني.

وفاز الروائي وحيد الطويلة بالمركز الثاني عن روايته «كتاب الليل» مناصفة مع الروائي رضا البهات عن روايته «ساعة دولية تعمل بالكهرباء» في فرع كبار الأدباء فرع الرواية. وفي فرع المجموعة القصصية فازت أمل رضوان عن مجموعتها القصصية «بيت الأولاني» مناصفة مع القاص عمرو العادلي عن مجموعة «حكاية يوسف أدريس».

الروائي سعيد الكفراوي مقرر لجنة تحكيم كبار الأدباء قال: "نعيش بالثقافة التي تفتح الطريق أمامنا".

وأعلن أسماء لجنة التحكيم التي ضمت الروائي محمد المنسي قنديل، والناقد د. حسين حمودة، والروائي نعيم صبري، والباحث كمال مغيث.

كما أعلن الفنان خالد النبوي فوز الروائي أحمد عبد اللطيف في فرع الرواية الشباب عن روايته «كتاب النحات» مناصفة مع الكاتب خالد أحمد عن روايته «شرق الدائري» بالمركز الأول، أما في المركز الثاني ففاز الروائي طلال فيصل عن روايته «سرور»، والروائي أحمد الشريف عن روايته «موسم الكبك».

وكشف الناقد علي أبو شادي مقرر لجنة تحكيم كبار الكتاب في فرع أفضل السيناريو، عن أسماء اللجنة وهم: كمال رمزي، وبشير الديك، وعبد الرحيم كمال، وهالة خليل، موضحا أن اللجنة منعت فكرة المناصفة بين الفائزين. وأعلنت الفنانة بشرى فوز الكاتبة وسام سليمان بجائزة أفضل سيناريو فرع كبار الكتّاب.

أما جائزة أفضل سيناريو غير منتج بعد للسينما لشباب الكتّاب، فذهبت إلى الكاتب محمد محروس.
وضمت لجنة التحكيم محمد كامل القليوبي وسمير فرج ومجدي أحمد علي ـ الذي اعتذر عن الحضور ـ وكذلك المخرج يسري نصر الله مقرر لجنة شباب الكتّأب فرع أفضل سيناريو الذي أعتذر عن الحضور.

أما جوائز المسرح فذهبت جائزة أفضل نص مسرحي، والتي أعلنها الفنان محمود حميدة، إلى الكاتب متولي حامد، وفي المركز الثاني فازا مناصفة حمدي عيد ووليد علاء الدين.

وفي مجال النقد الأدبي، فاز بالجائزة الأولى - حسب إعلان د. جابر عصفور - الناقد فايق فضل الله.

وضمت لجنة تحكيم جائزة النقد د. صلاح فضل مقرر لجنة النقد الأدبي، ود. شاكر عبد الحميد، أماني فؤاد، ود. مصطفى الضبع، ود. هيثم الحاج علي.

وفي أفضل مجموعة قصصية لشباب الأدباء، فاز بالمركز الأول الكاتب محمد خير عن مجموعته القصصية «رمش العين»، وفي المركز الثاني فازت القاصة إيمان عبد الرحيم عن «الحجرات وقصص أخرى»، مناصفة مع القاص محمد مصطفى زكي عن مجموعته «تأكل الطير من رأسه».

وضمت لجنة التحكيم، التي ترأسها الروائي محمود الورداني، الروائية منصورة عزالدين، والكاتب محمد شعير، ود. أنور مغيث، والناقد أحمد سحاب.

كما تم تكريم مجموعة الكتاب الشباب الذين دخلوا القائمة القصيرة في فرعي الرواية والمجموعة القصصية.

بدأ الحفل الذي أقيم بالمسرح الصغير بدار الأوبرا بفيلم تسجيلي عن الجائزة منذ تأسيسها وحتى هذا العام، وسط غناء الفنان محمد محسن، وكلمة من السفير محمد شاكر رئيس مجلس أمناء الجائزة، ود. محمد أبو الغاز عضو مجلس الأمناء الذي وجه تحية إلى روح الراحلين جمال الغيطاني، ود. محمد السيد سعيد، وسلامة أحمد سلامة، وعصام المغربي. وقال ساخرا: "الحمد لله الأمن ليس له يد في اختيار الفائزين".

------------------------
الخبر : فوز وحيد الطويلة ورضا البهات ومحمد خير وطلال فيصل بجوائز ساويرس الثقافية .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - ثقافة

أخبار ذات صلة

0 تعليق