عاجل

اخبار الثقافة اليوم .. الروائية الفلسطينية سلوى جراح توقع روايتها "أبواب ضيقة" بالأعلى للثقافة

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
وقّعت الروائية والإعلامية سلوى جراح روايتها السادسة "أبواب ضيقة"، أمس الأربعاء، بمقر المجلس الأعلى للثقافة بدار الأوبرا المصرية.

وذكر المركز الإعلامى للسفارة الفلسطينية بالقاهرة فى بيان صحفى، مساء أمس الأربعاء، أن المخرج والمؤلف السينمائى حسين القلا أدار حفل التوقيع والذى أبدى اعجابه بقلم الكاتبة؛ مؤكدا أنه يمتن بالفعل لانتمائها لوطنها مهما تنقلت بين العراق وفلسطين ولبنان، وأكد أنه لاحظ على أسلوبها ميلها لتأريخ الماضى عن الحاضر الذى نعيش فيه، وأنها فضلت ربط التاريخ بالدراما وقد دمجت السياسة بالغربة والصراع والرغبة فى إثبات الذات، وتمنى فى ختام حديثه ألا تضيق الدنيا على أحد وأن تفتح الدنيا الأبواب على مصراعيها خلافا لعنوان روايتها "الأبواب الضيقة".

ومن جهتها عبرت سلوى جراح عن سعادتها لتنظيم حفل توقيع روايتها السادسة فى قلب قاهرة المعز بيت العروبة؛ مؤكدة أنها تشعر أن لها حصة فى النيل من قلب القاهرة التى صنعت المواهب وصقلتها، وأكدت أن فى كل مرة يكتب الإنسان فيها يكتشف طريقا جديدا تاخذه إلى مسارات وأماكن لايتخيلها حتى يصل إلى عمر التحرر من القيود ليقول ما يريد.

وأكدت أنها تعتز بفلسطينيتها رغم ترعرها بالعراق وتغريبتها بلندن أكثر من نصف عمرها، وأنها تقصد بالباب الضيق فى روايتها أنها لم تجد فى حياتها بين هذه الأوطان وطن، وأن أحداث الرواية تبدأ فى خمسينات القرن الماضى لذا سعت خلالها للربط بين الماضى والحاضر حتى أضحت بطلة هذه الرواية تتابع تطور حياتها من الماضى للحاضر ومن الماضى للعصر الذى نعيشه.

جدير بالذكر أن سلوى جراح قدمت العديد من البرامج المهمة أثناء عملها فى هيئة الإذاعة البريطانية أشهرها "ساعة حرة، رأى المستمع، موزايك، ندوة المستمعين، البرنامج المفتوح، شارع الذكريات"، والعديد من البرامج الثقافية والموسيقية، وبرنامج الواحة الذى كان لقاءً لنصف ساعة مع شخصية أدبية أو فنية معروفة منحها الفرصة للقاء عدد كبير من المشاهير من كل أرجاء العالم العربى مثل (يوسف شاهين، نجيب محفوظ، يوسف القعيد، جمال الغيطانى، مأمون الشناوى، عائشة عبد الرحمن، عبد الرحمن الأبنودى، أحمد مظهر، محمد رشدى، يحيى حقى، سميح القاسم، محمد البكرى، مظفر النواب، نزار قبانى، صباح، محمود السعدنى)؛ و بعد أن تركت العمل فى إذاعة البى بى سى تفرغت لكتابة الرواية، وألفت روايات (الفصل الخامس، صخور الشاطئ، أرق على أرق، بلا شطآن، صورة فى ماء ساكن، أبواب ضيقة).

سلوى جراح توقع روايتها أبواب ضيقة (1)

سلوى جراح توقع روايتها أبواب ضيقة (2)

سلوى جراح توقع روايتها أبواب ضيقة (3)

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة اليوم .. الروائية الفلسطينية سلوى جراح توقع روايتها "أبواب ضيقة" بالأعلى للثقافة .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع - ثقافة

0 تعليق