الثقافة للجميع ... حلمي النمنم يغلق مكتبات بسور الأزبكية بسبب الكتب المزورة

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الاجيال الحرة .. الخميس 04 فبراير 2016 03:43 مساءً ... - أبرز الكتب المزورة: ثلاثية غرناطة لرضوى عاشور والأسياد لحسن كمال والفيل الأزرق لأحمد مراد وأعمال يوسف زيدان


أغلق أمس الكاتب حلمي النمنم، وزير الثقافة، عدة مكتبات بسور الأزبكية في معرض القاهرة للكتاب بسبب بيعها كتبا مزورة لدور النشر، خاصة دار الشروق. وضبطت الحملة التي ترأسها حلمي بنفسه يرافقه د. هيثم الحاج علي رئيس الهيئة العامة للكتاب وشرطة المصنفات الفنية عددا من الكتب المزورة الصادرة عن "دار الشروق"، في جناحين تخصصا في ترويج وبيع كتاب الدار.


وقال محمد خضر مدير المبيعات بدار "الشروق"، إن حملة النمنم ضبطت كتبا مزورة للأعمال الأكثر مبيعا، منها ثلاثية غرناطة للأديبة الراحلة د.رضوى عاشور، ورواية الأسياد للروائي حسن كمال، ورواية الفيل الأزرق للروائي أحمد مراد، وعددا من كتب وروايات الروائي د.يوسف زيدان، خاصة النبطي وعزازيل. وأكد خضر أن " الحملة أغلقت جناحين لبيع الكتب المزورة التي تخصصت في بيع الكتب المزورة بخمسة جنيهات فقط؛ مما يهدد صناعة النشر وتهدر حق الناشر والمؤلف".


وقال النمنم خلال تفقده لسور الأزبكية في معرض القاهرة للكتاب إنه طلب من د. هيثم الحاج علي رئيس هيئة الكتاب عدم التهاون فى هذه المسائل، مشيرا إلى اجتماعه الأخير مع الناشرين العرب وشكاوهم من تزوير كتبهم وبيعها في سور الأزبكية، وتعهده بحل هذه المشكلة بكل حزم.


وأكد النمنم أن وثيقة الاشتراك فى المعرض تنص على عدم التزوير، ومن يخل بهذه الوثيقة فليغلق، وسوف نبحث أنه قد يُمنع من المشاركة فى المعرض لسنوات قادمة، لأن حقوق الملكية يجب أن تُحترم.

د. محمد المعالج رئيس اتحاد الناشرين التونسيين ورئيس لجنة المعارض باتحاد الناشرين العرب قال لـ " الشروق" إن سور الأزبكية لا يوجد لا مثيل في أي معرض أخر للكتاب، مؤكدا أنه طلب من الوزير حلمي النمنم عدم إتاحة الفرصة لمكتبات سور الأزبكية المشاركة في المعرض بكتب مزورة؛ لأنها تهدد الناشر والمؤلف.

وفي سياق متصل، قرر منذ أيام الدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب غلق 3 أجنحة بسور الأزبكية، واتخاذ الإجراءات المشددة معها، حيث اكتشف 12 عنوانا مزورا ، بعد أن قام بجولة تفقدية داخل سور الأزبكية رافقه فيها ممدوح بدوي مدير إدارة المعارض وقوة من رجال مباحث المصنفات الفنية. وأسفرت الجولة عن تحرير عدد من المحاضر وغلق بعض الأجنحة داخل سور الأزبكية لبيع الكتب المزورة، وتم ضبط ثلاثية غرناطة للكاتبة رضوى عاشور الصادرة عن دار الشروق، وحكايات الأغاني الصادرة عن دار الكرمة، وبرج العذراء الصادرة عن دار بيت الياسمين للنشر والتوزيع، ونزوح مريم الصادرة عن دار التنوير، إضافة إلى العديد من الإصدارات المزورة. كما أمر رئيس الهيئة العامة للكتاب بغلق الجناح بسور الأزبكية، وتعليق لافتة مكتوب عليها "غلق الجناح لتجارته في الكتب المزورة، حتى يكون عبرة لغيره من الباعة". يذكر أن الدورات السابقة من معرض القاهرة للكتاب كانت تشاهد بيع الكتب المزورة بكثافة، ولم تغلق المكتبات بائعة الكتب المزورة.

------------------------
الخبر : الثقافة للجميع ... حلمي النمنم يغلق مكتبات بسور الأزبكية بسبب الكتب المزورة .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - ثقافة

أخبار ذات صلة

0 تعليق