الثقافة للجميع ... وزير الثقافة: اهتمامنا بإفريقيا نابع من الروابط المشتركة

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
الاجيال الحرة .. الخميس 04 فبراير 2016 09:02 مساءً ... شهد وزير الثقافة حلمي النمنم، مساء اليوم الخميس، ندوة "انتماء مصر الإفريقي عند الأحزاب والقوى المجتمعية"، التي نظمها المجلس الأعلى للثقافة بالاشتراك مع مركز البحوث والدراسات العربية والإفريقية، ومجموعة "أفريقانيون".

وقال وزير الثقافة إن عنوان الندوة مهم للغاية لأنه ركز على منظور انتماء مصر الإفريقي عند الأحزاب والقوى السياسية والمجتمعية، مشيرا إلى أن الاهتمام بإفريقيا أمر ضروري، وهو ليس كما يتصور البعض نابع عن أزمة لكنه أعمق بكثير لأن المصير مشترك.

وأكد أن السياسة المصرية تتجه نحو أفريقيا لأنها تدرك الروابط المشتركة التي لا يجب تجاهلها، مشيرا إلى أن الخديوي إسماعيل كان أهم إيجابيات فترة حكمه اتجاهه إلى أفريقيا وتأكيد التواصل المصري الإفريقي هناك.

وأضاف النمنم أن دورة معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام شهدت مشاركة واسع من 8 دول، متمنيا أن تتوسع المشاركات في السنوات القادمة، معبرا عن سعادته بزيارة وزير الثقافة بدولة الكاميرون للمعرض.

وأكد أن وزارة الثقافة ستشارك في معارض الكتاب بالدول الإفريقية، وأن هناك تنسيقا لتنظيم فعاليات فنية وثقافية مع مختلف دول القارة الإفريقية.

من جانبها ، قالت الدكتورة أمل الصبان الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة إن هناك تاريخا طويلا بين مصر وأفريقيا سياسيا وثقافيا، منذ تحررت مصر من الاحتلال الانجليزي في فترة الزعيم جمال عبد الناصر فاتجهت السياسة المصرية إلى أفريقيا فمنها، ولا يستطيع أحد أن يغفل دور مصر في دعم حركات التحرر الوطني في أفريقيا.

وأشارت إلى أن هذه العلاقات أصابها بعض الفتور في فترة مبارك ولكن عادت مرة أخري بعد 30 يونيو، مؤكدة ضرورة التواصل مع أشقائنا الأفارقة وخاصة على المستوى الثقافي.

تحدث في الندوة حلمي شعراوي رئيس مركز البحوث العربية والإفريقية، شهيدة الباز مدير مركز البحوث العربية والأفريقية وخليل عبد الرازق عضو اللجنة التحضيرية للندوة.

حول دعم العلاقات المصرية الإفريقية على مستوى المجتمع المدني وتقارب الشعوب في إطار علمي يحقق المستهدف كجانب مهم ومساعد للتطلعات القومية المصرية الإفريقية، وذلك من عدة مناحي منها التعليمي، والثقافي، والاقتصادي، والترابط الاجتماعي، وإزالة ما خلفه الماضي من أية عقبات أدت إلى تباعد سنوات عانى منها شعوب القارة الواحدة، وترك فراغًا ليحل محل المصريين العديد من القوى الفاعلة.

------------------------
الخبر : الثقافة للجميع ... وزير الثقافة: اهتمامنا بإفريقيا نابع من الروابط المشتركة .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - ثقافة

أخبار ذات صلة

0 تعليق