الثقافة للجميع ... «ذو القدرات الخاصة» في معرض الكتاب.. جهود كبيرة تكلل بنجاح جماهيري

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
الاجيال الحرة .. الخميس 04 فبراير 2016 09:46 مساءً ... للمرة الأولى منذ بدء فاعليات معرض الكتاب الدولي بالقاهرة، يحرص جمهور المسرح المكشوف، الخميس، على الالتفاف حول مقدمي الفقرات الفنية والقرب منهم بهذا الشكل، من بعيد تبدو الصورة فوضوية، الجمهور يتزاحم من أجل الوصول للفنانين، لكن مع الاقتراب قليلا، تتضح الصورة، حيث مقدمي الفقرة الفنية اليوم من نوع خاص، هم فنانون من ذوي "القدرات الخاصة"، كورال جمعية "التقدم" لذوي الإعاقة.

عن الفاعلية الفنية التي قدمها الكورال بمعرض الكتاب، قالت دكتورة مها الهلالي، رئيس الجمعية المصرية للأشخاص ذوي الإعاقة والتوحد، إن الكورال اليوم يضم شبابا من الجمعية وآخرين من كورال نادي هيليوبلس لتقديم فقرة في معرض الكتاب للمرة الأولى منذ إنشائه قبل ٣ سنوات.

وتابعت: الهدف من إنشاء الكورال ليس فقط تنمية موهبة الغناء عندهم، لكن أحيانا نشجع من لا يمتلك صوتا جميلا على المشاركة والغناء للاستفادة من طاقاتهم بشكل مفيد، وعموما حتى غير البارعين في الغناء منهم يملكون قدرات مختلفة، واستطردت:" أنا أم لشاب متوحد عمره ٢٥ عاما ولازلت أندهش من قدرته على تعلم مهارات جديدة حتى الآن".
وعن المشاركة في معرض الكتاب، قالت "الهلالي" إن المجلس القومي لشؤون الإعاقة اقترح إقامة فاعلية فنية في المعرض، فاقترحت تقديم الكورال، ولم أكن أتخيل أن يستقبله الجمهور بهذا الترحاب.

أما رشا إرنست، مسئولة النشاط بالمجلس القومي لشئون الإعاقة، فكشفت للشروق أن الأمر أقدم وأكبر من مجرد فاعلية فنية، فالمجلس بدأ جهودا مع الهيئة العليا لمعرض الكتاب في السنوات الماضية تحت رئاسة دكتور أحمد مجاهد، واستمرت هذا العام مع الدكتور هيثم الحاج، وأثمرت تلك الدورة من معرض الكتاب عدة تسهيلات لذوي الإعاقة، تبدأ بإعفائهم من رسوم الدخول، بالإضافة إلى خصم ٥٠% على كتب الهيئة العامة للكتاب لكل ذي إعاقة.

هذا ما حصل عليه ذوي الإعاقة في معرض الكتاب، لكن ما لم يتحقق حتى الآن هو إتاحة المنتجات الثقافية المجهزة لكل ذا إعاقة مختلفة، كالكتب المسموعة للمكفوفين.

تستكمل "إرنست" أن المجلس القومي لشئون الإعاقة يتواصل مع الهيئة العليا لمعرض الكتاب لمخاطبة دور النشر لتوفير الكتب لذوي الإعاقة.

وتابعت إنه جار التفاوض على تحسين الظروف الجغرافية لتسيهل السير لمعاقي الحركة، لكن الأمر يحتاج للكثير من الوقت والجهد لأن أرض المعارض مفتوحة طوال العام وتابعة لهيئة الاستثمار ليس فقط لمعرض الكتاب.

كورال ذوي القدرات الخاصة قدم عدة أغنيات منها أوبريت الحلم العربي، وطلعت يا ما أحلى نورها، وإحدى الأغنيات الأجنبية.

------------------------
الخبر : الثقافة للجميع ... «ذو القدرات الخاصة» في معرض الكتاب.. جهود كبيرة تكلل بنجاح جماهيري .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - ثقافة

أخبار ذات صلة

0 تعليق