اخبار الثقافة اليوم .. ابنة عبد الحكيم قاسم: كتب أبى تعانى أزمة نشر

0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
أكدت إيزيس عبد الحكيم قاسم، ابنة الأديب الراحل، أنها حاولت المحافظة على الأعمال الأدبية لأبيها، وتحقيق وصية "قاسم" بأن تصل أعماله إلى الناس.

وقالت "إيزيس" فى احتفالية عبد الحكيم قاسم، بمعرض الكتاب، مشاركة ايزيس عبد الحكيم قاسم وروبير الفارس ومحمد شعير، إن الأعمال الـ الأحد عشر لعبد الحكيم قاسم مترجمة ومنتشرة خارج من مصر، ومشكلة عدم نشر أعمال أبى ترجع إلى امتلاك دار الشروق لحقوق النشر، وأنها وقعت عقدًا قبل ثورة 25 يناير مدته سبع سنوات، ولكن لم تنشر الدار الأعمال حتى الآن.

وأضافت كان من المفترض إضافة شرط الطباعة عند إمضاء العقد مع دار الشروق، لكننى غير خبيرة بمثل هذه الأمور وما يهمنى هو نشر أعمال أبى، مشيرة إلى أنها لا تتهم الدار بأى شىء ولا تلقى عليها اللوم فربما تغيرت السياسات، لكنها كانت معتمدة كثيراً على نشر هذه الأعمال التى تعد توثيقاً لفترة من الفترات المهمة عن الفلاح والريف المصرى، مضيفة أنه يتبقى على انتهاء العقد عامين وبعدها سوف تجد طريقة أو اخرى لنشر أعمال عبد الحكيم قاسم.

وتابعت: أعتقد أنه الآن مع الطفرة واهتمام الشباب بالإلكترونيات آن الأوان أن نبدأ كأسرة فى نشر الأعمال الخاصة بعبد الحكيم قاسم إلكترونياً لتجنب قضية الوعود التى تؤدى لعدم نشر الأعمال، وأشعر أن والدى ما زال حيًا بسبب اهتمام الناس به خاصة الشباب.

ومن جانبه قال محمد سلام، إن صدق كتابات قاسم وعمقها ستجعلها خالدة ومستنيرة حتى ولو لم تنشر الآن، وأثق أنه سيأتى اليوم الذى سيعرف فيه الناس ويدرك عمق وجمال أعمال قاسم.

وأضاف "محمد سلام"، سأتكلم عن رواية أيام الإنسان السبعة التى تمت كتابتها فى فترة سجن عبد الحكيم قاسم، وقد كتب فيها عن الريف المصرى، وقد كانت آراء النقاد فيها أنها أعظم ما كتب عن الريف، وقد تميزت بالمصداقية الشديدة، بالإضافة إلى أنها استطاعت تناول الفلاح المصرى بشكل عميق ولم تتناوله بشكل هلامى سطحى كما يكتب البعض، مضيفًا أن الريف المصرى الآن أصبح فى حالة مشوهة ومختلة ومختلفة عما كانت عليه، والتسامح والتعاطف لم يصبح موجودًا.

وتابع "محمد سلام" عبد الحكيم قاسم كان نموذجًا للعلاقة بين الأدب والسياسة، حيث كان التمازج بينهما متمثلاً فيه بشكل قوى جدًا فلديه الحس السياسى الذى يتفاعل معه فى مشروعه الأدبى، وعلى الرغم من أن عبد الحكيم تم سجنه بسبب آرائه السياسية أثناء الحكم الناصرى، فقد ظل هناك يحترم ما فعله عبد الناصر بتحقيق العدالة الاجتماعية، وكان لديه وعى كبير جدًا بالمعارضة.

ومن جانبه استعرض محمد شعير، مقالاً يعرض رؤية كاملة عن حياة عبد الحكيم قاسم وكتاباته، مضيفًا أن كتابات عبد الحكيم قاسم ما زالت تطرح الأسئلة مثلها مثل كل الكتابات المبدعة، وكنت آمل أن تتوفر الأعمال الكاملة لعبد الحكيم قاسم، لأن كثيرًا من الباحثين يبحثون عن هذه الأعمال فضلاً عن القراء المختلفين.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة اليوم .. ابنة عبد الحكيم قاسم: كتب أبى تعانى أزمة نشر .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع - ثقافة

0 تعليق