اخبار الثقافة اليوم .. "قصور الثقافة" و"الكتاب العرب" يبحثان سبل التعاون المشترك فى مجال النشر

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
استقبل الدكتور محمد أبو الفضل بدران، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، الشاعر الإماراتى الكبير حبيب الصايغ رئيس اتحاد الكتاب العرب، بمكتبه فى جلسة حوار حول تفعيل سلسة آفاق عربية التى تصدرها الهيئة العامة لقصور الثقافة واتفقا على التعاون بين الهيئة والاتحاد.

يتم من خلاله نشر بعض المختارات فى عدد من أفرع الثقافة تصل لعدد 14 إصدارا لأشهر الكتاب والمبدعين العرب والتى يتم اختيارها وانتقاؤها بمعرفة اتحادات الكتاب العربية على أن تكون المختارات فى مجالات الرواية والشعر والقصة والدراسات النقدية بحيث تمثل الأدب العربى المعاصر.

وناقش بدران الخطوط العريضة لتنظيم مسابقة عربية فى مجالات "الشعر والقصة والمسرح والرواية والكتابات النقدية" على مستوى العالم العربى تحت مسمى "مسابقة الشباب" يشارك بها الشباب بالوطن العربى حتى سن الأربعين تتولى الهيئة دور الإعداد للمسابقة وتلقى الأعمال وعرضها على لجنة التحكيم ونشر الأعمال الفائزة، ويقوم اتحاد الكتاب العرب بإعداد لائحة الجوائز الخاصة بها من خلال لجنة تتشكل بمعرفته.

عرض "بدران"،على الصايغ المشاركة فى مؤتمر يتم تنظيمه والإعداد له تحت عنوان "الشباب والثقافة" يتم من خلاله مناقشة كل مايهم الشباب وعلاقتهم بالثقافة موضحاً أن الهيئة قامت بعدد من قوافل التنوير داخل الجامعات المصرية وأن هذه القوافل ستساهم بنتائج وتوصيات مميزة فى الإعداد لهذا المؤتمر.

واستفسر "الصايغ" عن ما تقدمه الهيئة من أنشطة وأوضح أبو الفضل أن الهيئة تمتلك ما يقرب من 630 موقعا ثقافيا ما بين قصر ثقافة وقصر متخصص ومكتبات وبيوت يعمل بها ما يقرب من 17300 موظف وتعمل على نشر الثقافة بكل فروعها للجماهير بالمجان، كما أن هناك عدة برتوكولات موقعة بينها وبين عدد من مؤسسات الدولة والمؤسسات الأهلية للعمل على تنفيذ خطتها بالتوسع فى النشاط الثقافي، كما أوضح بعض الأنشطة التى تقدمها الهيئة من أدب وفن بالإضافة إلى قيامها بنشر الكتب التى تتميز بقيمتها الأدبية والفنية فى مختلف المجالات بأسعار زهيدة.

وأعرب الصايغ عن سعادته بذلك وما شاهده فى جناح الهيئة بمعرض الكتاب وما يقدم من أنشطة لرواده بمختلف أعمارهم فى المعرض من خلال المخيمات الموجودة مثل ورش الرسم للأطفال والأنشطة الفنية المقدمة لهم بالإضافة لتميز عروض فرق الفنون الشعبية والتى تعبر عن ثقافات مصر المختلفة فى أرجائها، كما تمنى أن يتم الاستعانة بخبرة الهيئة وفكرها لإقامة مواقع ثقافية وكيفية حثها للشباب وتحفيزهم للمشاركة فى أنشطتها بدولة الإمارات، ثم تناول رئيس الهيئة واتحاد الكتاب العرب بعض المشكلات التى تقابل الهيئة وسبل الوصول لحلول لها.

واختتم اللقاء بعمل جولة داخل قصر الطفل وتفقد قاعاته المختلفة والمسرح الملحق به، حيث شاهدا بروفة فنية لفرقة أطفال القصر.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة اليوم .. "قصور الثقافة" و"الكتاب العرب" يبحثان سبل التعاون المشترك فى مجال النشر .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع - ثقافة

0 تعليق