الثقافة للجميع ... الأربعاء.. «النمنم» يفتتح «مجمع الفنون» بالزمالك بعد ترميمه

0 تعليق 8 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الاجيال الحرة .. الأحد 14 مايو 2017 05:47 مساءً ... يفتتح وزير الثقافة حلمي النمنم، الأربعاء المقبل، قصر عائشة فهمي «مجمع الفنون» بعد انتهاء عمليات التطوير والترميم والصيانة ليكون مجمعا للفنون للتشكيلية، وذلك بحضور الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية ولفيف من القيادات الثقافية والإعلاميين والفنانين التشكيليين.

ويقع القصر على مساحة تبلغ 2700 متر مربع، ويتكون من بهوين وبدروم وسطح، وقد تضمنت أعمال التطوير تحويل البدروم إلى قاعة عرض فنون تشكيلية على مساحة 1000 متر، وتتميز غرف القصر بتواجد لوحات من الحرير والكتان، التي ليس لها مثيل على الإطلاق، هذا بالإضافة إلى تواجد زخارف أوروبية على جوانب الحوائط تعطى شكلا جماليا مميزا.

وأشرف على أعمال الترميمات قطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة بالتعاون مع قطاع صندوق التنمية الثقافية كجهة ممولة ومشرفة على التنفيذ وقطاع الآثار الإسلامية والقبطية.

وذكرت وزارة الثقافة، في بيان لها اليوم، أن القصر يعود للأميرة عائشة فهمى كريمة على باشا فهمى كبير ياوران الملك فؤاد الأول، وتم تشييده عام 1907، على يد المصمم المهندس الإيطالي أنطونيو لاشاك وانتقلت ملكية القصر عام 1958، إلى وزارة الثقافة، وفى عام 1975 قام الكاتب يوسف السباعى وزير الثقافة آنذاك، بضم القصر إلى هيئة الفنون والآداب وتحول منذ عام 1976 إلى مجمع للفنون.

ويمثل مجمع الفنون «قصر عائشة فهمي» أحد أهم معالم حي الزمالك العريق ليس فقط من الناحية المعمارية والأثرية فحسب بل كونه أحد أهم منصات الفن التي انطلقت منها تجارب ومشروعات إبداعية مهمة ويعود الآن للتأكيد على قوة مصر الناعمة، وريادتها بطموح يسعى لمزيد من الزخم والحراك فى المشهد التشكيلى وتقديم تجارب ونجوم جدد.

------------------------
الخبر : الثقافة للجميع ... الأربعاء.. «النمنم» يفتتح «مجمع الفنون» بالزمالك بعد ترميمه .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - ثقافة

أخبار ذات صلة

0 تعليق