الثقافة للجميع ... «الآثار»: تفتت مركب خوفو الثانية يمكن ترميمه بسهولة

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الاجيال الحرة .. الاثنين 21 أغسطس 2017 07:53 مساءً ... تفقد الدكتور أيمن عشماوي، رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار، يرافقه فريق من أثريي ومرممي منطقة آثار الهرم؛ مشروع مركب خوفو الثانية بمنطقة أهرامات الجيزة، والذي يعمل به فريق عمل مصري ياباني منذ عام 2010؛ للوقوف على حقيقة ما أثير من وقوع تلفيات بإحدى القطع الخشبية للمركب أثناء رفعها من الحفرة الخاصة بها والتي تحتوي على 1264 قطعة خشبية، تم رفع 745 قطعة منها حتي الآن.

وعاين «عشماوي»، الأعمال والقطعة الأثرية، موضحًا أن ما حدث هو حادث فني وقع أثناء أعمال رفع القطعة الخشبية من الحفرة، فقُطعت إحدى السلال الحديدية الأربعة الحاملة للرافعة المستخدمة في العمل، ما أدى إلى تلامس قاعدة الرافعة مع السطح العلوي لجزء من إحدى القطع الخشبية الموجودة بالحفرة.

وأكد صحة ما جاء في التقرير المبدئي المقدم من البعثة المصرية اليابانية، والذي أفاد بأن ما حدث للقطعة الخشبية ليس له أي تأثير عليها، فهو تفتت بسيط للغاية يمكن تداركه أثناء أعمال الترميم التي تحدث لكل القطع الخشبية المستخرجة من حفرة المركب.

ووجه بتشكيل لجنة من مرممي قطاع المشروعات للمعاينة مرة أخري وإعداد تقريرًا إضافيًا عن حالة القطعة، كما تمت إحالة الموضوع للتحقيق للوقوف على إذا كان هناك أي تقصير من أحد العاملين ومحاسبته.

------------------------
الخبر : الثقافة للجميع ... «الآثار»: تفتت مركب خوفو الثانية يمكن ترميمه بسهولة .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - ثقافة

أخبار ذات صلة

0 تعليق