الثقافة للجميع ... بالصور.. الشروق تنشر تفاصيل الليلة الأولى من مهرجان «سماع» للموسيقى الروحية

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
الاجيال الحرة .. الخميس 21 سبتمبر 2017 07:02 مساءً ... شهدت ساحة القلعة بالأمس، ليلة حافلة بالموسيقى، متوجة بالأضواء الزاهية المبهجة، وسط فرق جاءت من 20 دولة، لتدون وتعزف بآلآتها الموسيقية «رسالة سلام» إلى العالم كله من داخل أرض مصر، عبر مهرجان سماع الدولي للموسيقة الروحية.

وقدمت افتتاحية الحفل الفنانة الكبيرة «سميرة عبد العزيز» والتي رحبت بالحاضرين متمنية لهم قضاء وقتًا طيبًا يحمل الحب إلى قلوبهم، مضيفة: «فلنستمع بالموسيقى الروحية ونستمتع بالسلام العالمي»، وسط حضور وزير الشباب والرياضة والثقافة البوسنى، وجمال الشوبكى سفير فلسطين بالقاهرة "وعدد كبير من السفراء وممثلى الدول المشاركة، وروؤساء قطاعات وزارة الثقافة، بالإضافة إلى جمهور عريض أتى من مختلف دول العالم؛ لحضور المهرجان الذي أسسه الفنان «انتصار عبد الفتاح» برعاية وزارة الثقافة على مدار 10 اعوام كاملة.

كلمة وزير الثقافة حلمي النمنم:

قال الكاتب الصحفي، حلمي النمنم، وزير الثقافة، خلال كلمته في افتتاح مهرجان سماع في دورته العاشرة، إن الليلة هى ليلة رأس السنة الهجرية، ونتمنى أن يعم فيها السلام على العالم كله، وبالأمس أستمعنا إلى كلمة الرئيس السيسي، وفي صباح اليوم إلى كلمة أبو مازن، والآن وفي هذه الليلة، نقولها لكل العالم «سيظل السلام ناقصًا إذا لم يكن هناك «دولة فلسطين»، وعاصمتها القدس، أرحب اليوم بفلسطين الشعب والحضارة والدولة، والمقاومة.
وتابع: «الموسيقى الروحية مجال متسع للقاء البشر، ونبذ العنف، وتجاوز أي عنصرية، ففي الفن وفي الروح يلتقى الجميع، وكل خلاف ينبغي ان يذهب في خانة التعدد وليس الإقصاء، لأننا جميعًا اولاد أدم وحواء».

كلمة انتصار عبد الفتاح:

قال الفنان انتصار عبد الفتاح، مؤسس فرقة سلام، وصاحب الرؤية في المهرجان لدورته العاشرة، إن الهدف هو التعرف على ثقافات العالم وخلق حوار يشملنا جميعًا موضحًا أن ضيف شرف المهرجان لهذا العام هي دولة فلسطين، مضيفًا: الجمهور هو الدفعة والطاقة الإيجابية التي تجعلني أستكمل طريق المهرجان متحملا جميع الصعاب والعقبات التي تواجهه.
وتابع: «مهرجان سماع يحمل بين ثناياه رسالة ودور في التواصل مع الآخر من خلال الورشة الفنية الدولية التي تؤكد على ثقافات الشعوب».
كما وجه الشكر إلى كل قطاعات الثقافة في مصر وعلى رأسها المجلس الأعلى، وهيئة القصور، وإدارة العلاقات العامة بالوزارة، كما توجه شكر الكاتب الصحفي، وزير الثقافة، حلمي النمنم، وفاروق حسني المجلس الأعلى للثقافة، وهيئة قصور الثقافة.

برنامج المهرجان:

وجاءت البداية من دولة الأردن وعزفت فرقتها في أول ليالي مهرجان سماع «اللهم صلي على محمد» تابعتها فرقة البوسنة والهرسك والتي أنشدت «الصديق محمد» وجاء صوت باكستان بإنشاد «الله هو الله» في المرتبة الثالثة من حيث الترتيب الذي وضعه الفنان انتصار عبد الفتاح، تلاها أصوات من دولة الجزائر والتي غردت بـ«صلي على طه محمد. نجانا من الظلام» ومن الجزائر إلى دولة الصين متمثلة في السيدة الحسناء كما وصفها الفنان انتصار، والتى قدمت عزفًا موسيقيًا؛ ملأ أركان القلعة بالتصفيق.
في السياق ذاته شاركت دولة سوريا والكونغو وبنجلاديش وغيرهم.؟

الختام:
انتهى الحفل وسط التغريدات الموسيقية للفرق المشاركة، والتي تابعها غناء كل الموجودين بالإضافة إلى الجمهور، ليشدو بـ «طلع البدر علينا»، قبل ان يعلن انتصار عبد الفتاح نهاية الليلة الأولى من أسبوع مهرجان سماع الدولي للموسيقى الروحية. 

ويشارك في المهرجان أكثر من عشرين دولة عربية وأجنبية من قارات آسيا وإفريقيا وأوروبا وهي: "الهند- اليونان- الصين- نيجيريا- فلسطين- المغرب- الجزائر- الكونغو برازافيل- تونس- الأردن- باكستان- تتارستان- جورجيا- أندونسيا- البوسنة- بنجلاديش- السودان- رومانيا- جزر القمر وسيراليون" ومشاركة خاصة وسوريا، بالإضافة إلى مصر.

------------------------
الخبر : الثقافة للجميع ... بالصور.. الشروق تنشر تفاصيل الليلة الأولى من مهرجان «سماع» للموسيقى الروحية .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - ثقافة

أخبار ذات صلة

0 تعليق