الثقافة للجميع ... أحمد مراد يتبنى مبادرة «أنا أقرأ» للتشجيع على القراءة

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الاجيال الحرة .. الخميس 19 يوليو 2018 09:26 مساءً ... شيماء شناوي:
نشر فى : الخميس 19 يوليو 2018 - 9:29 م | آخر تحديث : الخميس 19 يوليو 2018 - 9:29 م

تحت شعار «أنا أقرأ» يشارك الكاتب والسينارست أحمد مراد في مبادرة جديدة للتشجيع على القراءة.

وبدأ «مراد» بالترويج للمبادرة الجديدة عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، فنشر مجموعة متنوعة من الصور حملت هشتاج iRead#.

ويقول مراد في تصريحات خاصة لـ«الشروق» إن صاحبة المبادرة هي شيرين راشد، مؤسسة صفحة «Quotes Factory»، والتي بدأت بتدشين مبادرة تحت عنوان iRead، تهدف من خلالها إلى حث الناس وتشجيعهم على اكتساب عادة القراءة.

ويضيف «مراد»: «كلما سمعتنا نردد كلمات مثل i pad وi phone، حلمت بأن أسمعنا نردد كلمات مثل iRead، فبرأيي أننا سنكون أفضل إذا كان هذا هو شاغلنا الأكبر، ولهذا تحمست للمبادرة وبدأت أدعمها، لأنها تدعوا إلى ما أتبناه فكريًا وأحاول تحقيقه من خلال مبادرتي الأخرى «إملا دماغك.. في وقت فراغك».

ومن جانبها قالت شيرين راشد، صاحبة مبادرة «iRead»، ومؤسس صفحة «Quotes Factory»، أنها بدأت تعمل على تشجيع الناس على عادة القراءة، حينما أنشأت صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، لتجعل منها «وكالة لدعم القراءة في مصر والعالم العربي»، وكذلك لمساعدة الكُتاب في خلق تسويق جيد لمؤلفاتهم، من خلال نشر بعض المقاطع والاقتباسات الخاصة بأعمالهم، تجذب القارئ إلى قراءة العمل كامل.

وتضيف: قمنا ببعض الدراسات والأبحاث، لمعرفة متوسط الوقت الذي يستغرقه الشخص فى القراءة، ووجدنا أن نسبة القراءة فى فئة «كبار السن» تعادل 20 دقيقة يوميًا، تكون في قراءة القرآن الكريم أو الصحف الإخبارية، وعند فئة الشباب وجدنا معدل القراءة 120 دقيقة يوميًا لكنها تضيع بدون فائدة، فتكون القراءة فيها هو تصفح مواقع التواصل الاجتماعي.

وتتابع شرين راشد: بدأت مبادرة «iRead»، في 2018، وهى واحدة من مبادرات «Quotes Factory»، وهدفها الأساسي دعم القراءة ومحاولة الاستفادة من الوقت بشكل جيد، وذلك من خلال المشاركة والتفاعل بين الجمهور والشخصيات الناجحة والمؤثرة في المجتمع، التي يتم استضافتها وتسجيل فيديو معها تحكي فيه عن تجربتهم وذكرياتهم مع القراءة، وطقوس القراءة لديهم، والكتب التي ساعدتهم على تجاوز العقبات وتحقيق ما كانوا يطمحون فى الوصول إليهم.

وتختم صاحبة المبادرة كلامها قائلة «مدة كل الفيديو هى 10 دقائق، يجيب فيها الضيف عن 10 أسئلة تتعلق بالقراءة، وكذلك يرشح كل ضيف للجمهور أفضل الكتب التى قرائها، وأتمنى أن أجد ذلك الجمهور يسجل بعد ذلك فيديو يتحدث فيه عن تجربته هو مع القراءة ويرشح بعض الكتب لكى يستفيد بها غيره، وسأقوم بنشر تلك الفيديوهات أو الصور على الصفحة».

------------------------
الخبر : الثقافة للجميع ... أحمد مراد يتبنى مبادرة «أنا أقرأ» للتشجيع على القراءة .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - ثقافة

أخبار ذات صلة

0 تعليق