الثقافة للجميع ... مدير مكتبة الإسكندرية: انحطت الثقافة في مصر فلم تبقَ ساحة للحوار الفكري

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
الاجيال الحرة .. الثلاثاء 19 يناير 2016 06:59 مساءً ... قال الدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية، إن «الثقافة في مصر انحطت، فلم تبقَ ساحة للحوار الفكري، ولم تصبح مجالاً مفتوحًا للرأي والرأي بل صارت منتدى للاجتماعيات، وغلب الطابع الشخصي والشللي على الموضوعي في العمل العام».

وأضاف «سراج الدين»، في آخر مؤلفاته "مواجهة التطرف بالفكر والإبداع" الصادر عن الهيئة المصرية للكتاب، أنه غابت الموضوعية والالتزام بالعقلانية والمنهج العلمي، وغاب وضوح الرؤية واختفت الشفافية، مؤكدا أنه لا يمكن أن نتخيل الطفرة الثقافية المرموقة إذا كانت مصر مازالت مجتمعا لا يحترم العلم والمعرفة، ولا يقدر الخيال والإبداع، ولا يسمح للصوت المخالف والرأي المغاير بأن يعبر عن نفسه.


وضرب مثالاً لتلك التعددية في مصر وفي الإسكندرية بصفة خاصة في القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين، حيث ظهرت هذه التعددية في الجاليات بتفاعلاتها المستمرة بعضها مع بعض بشكل يسهم في مناخ من الحيوية الثقافية بالإسكندرية.

------------------------
الخبر : الثقافة للجميع ... مدير مكتبة الإسكندرية: انحطت الثقافة في مصر فلم تبقَ ساحة للحوار الفكري .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - ثقافة

أخبار ذات صلة

0 تعليق