الثقافة للجميع ... مصري يفوز بجائزة الملك فيصل العالمية للغة العربية والأدب

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الاجيال الحرة .. الأربعاء 20 يناير 2016 09:59 صباحاً ... فاز الدكتور محمد عبد المطلب (مصري الجنسية) بجائزة الملك فيصل العالمية للغة العربية والأدب، وموضوعها «الجهود التي بذلت في تحليل النص الشعري العربي»، تقديرا لإنجازاته في مجال التحليل التطبيقي للنصوص الشعرية، والدكتور محمد مفتاح (مغربي الجنسية) تقديرا لجهوده العلمية المتميزة في هذا المجال.

وقد رعى الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز مستشار خادم الحرمين أمير منطقة مكة المكرمة الرئيس التنفيذي لمؤسسة الملك فيصل الخيرية رئيس هيئة جائزة الملك فيصل العالمية، مساء الثلاثاء، حفل إعلان أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية في دورتها لهذا العام الخمسة.

وقال في مؤتمر صحفي للإعلان عن الفائزين بالجائزة "إن الجائزة في عامها الثامن والثلاثين شقت طريقها بين جوائز العالم لتحتل مكانة مرموقة بين الجوائز العالمية، وأكثر ما تفخر به هذه الجائزة هو تميزها بالحيادية".

من جانبه، أعلن عبد العزيز السبيل أمين عام الجائزة أسماء الفائزين، حيث فاز بجائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام لمعالي الشيخ الدكتور صالح بن عبد الله بن حميد المستشار بالديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء إمام وخطيب المسجد الحرام، رئيس مجمع الفقه الإسلامي الدولي بجدة، وذلك لدوره في مجمع الفقه الإسلامي الدولي، الذي يمثل المرجعية الفقهية للأمة في القضايا الحادثة والمستجدة.

وأشار «السبيل» إلى أن لجنة الاختيار لجائزة الملك فيصل العالمية للدراسات الإسلامية قررت منح الجائزة هذا العام وموضوعها: «التراث الجغرافي عند المسلمين» للدكتور عبد الله بن يوسف الغنيم (كويتي الجنسية) رئيس مركز البحوث والدراسات الكويتية على مجموعة أعماله في الجغرافيا عند المسلمين تأليفاً وتحقيقا.

كما قررت لجنة الاختيار لجائزة الملك فيصل العالمية للطب منح الجائزة هذا العام وموضوعها «التطبيقات السريرية للجيل القادم في علم الجينات»، بالاشتراك لكل من هان جريت برونر (هولندي الجنسية) أستاذ الوراثة الطبية ورئيس قسم الوراثة البشرية في المركز الطبي لجامعة راتبوات في نايميجان، ورئيس قسم الوراثة الإكلينيكية في المركز الطبي لجامعة ماسترخت، ويورس فلتمان (هولندي الجنسية)، وأستاذ تطبيقات الجينوم في مركز نايميجان الطبي لجامعة راتبوات، والمركز الطبي لجامعة ماسترخت، حيث تميزا بدورهما في الارتقاء بالتطبيقات السريرية للجيل القادم في علم الجينات إلى التشخيص الإكلينيكي.

وأضاف «السبيل» أن لجنة الاختيار قررت منح جائزة الملك فيصل العالمية للعلوم وموضوعها في هذا العام «علم الحياة» (البيولوجيا) إلى الدكتور فامسي كريشنا موثا (الولايات المتحدة) ،أستاذ النظام البيولوجي بكلية هارفرد الطبية، والدكتور ستيفن فيليب جاكسون (المملكة المتحدة) أستاذ ورئيس معامل أبحاث الأورام بمعهد جوردن.

------------------------
الخبر : الثقافة للجميع ... مصري يفوز بجائزة الملك فيصل العالمية للغة العربية والأدب .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - ثقافة

أخبار ذات صلة

0 تعليق