الثقافة للجميع ... مكتبة الإسكندرية تصدر موسوعة «طريق الحرير»

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
الاجيال الحرة .. الخميس 21 يناير 2016 05:43 مساءً ... أصدرت مكتبة الإسكندرية موسوعة «طريق الحرير»، في إطار مشاركة مكتبة الإسكندرية مع وزارة الثقافة في احتفالية عام الصين في مصر بمناسبة زيارة الرئيس الصيني إلى مصر.

الموسوعة من تأليف أشرف أبو اليزيد، والذي قدم بها مصدر عربي يوثق أشهر طرق الرحلات العالمية، وطريق الحرير هو اسم جامع لخطوط القوافل المنقولة برًّا من وإلى الصين في أقصى الشرق، مرورًا بالقارة الآسيوية غربًا وصولاً إلى قلب أوروبا.

ويأتي هذا الإصدار في إطار مشروع طريق الحرير الذي تنفذه إدارة المشروعات الخاصة بمكتبة الإسكندرية، وتعد هذه الموسوعة الثانية في السلسلة بعد كتاب «سمرقند»، كما سيصدر في هذا المشروع كتاب «السجاد المملوكي» و«مراكز صناعة الحرير في مصر عبر التاريخ».

ويقول المؤلف: «الأيام التي عشتُها في مدن طرق الحرير، سواء بالصين، وأوزبكستان، والهند، وسواها من الدول، هي التي أحيت فيَّ فكرة كنتُ أظنها مرهونة بالتاريخ وحسب.. فقد كان الغالب أن طريق الحرير مرتبط بالماضي، وأردت، بالبحث في متونه والقراءة عن فنونه والتنقل بين مدنه، أن أثبت أنه لم يمت.. هكذا رأيته في سمرقند وبخاري مثلما عايشته في كاشغر وأوبال».

ويوضح أنه كان يظن أن طريق الحرير يمر بعشرين أو ثلاثين مدينة، فإذا به يتخطى في عد المدن إلى أكثر من 160 مقصدًا لطريق الحرير، سواء كانت تلك المقاصد مدنًا سادت ثم بادت، أو بقاعًا غيرت أسماءها ولغاتها، وتعاقب عليها الملوك مثلما تبدلت بها الأديان.

ويبين أنه على الرغم من أننا نعد طريق الحرير تاريخًا، إلا أن مدنه لاتزال تنعمُ بذكريات الازدهار، فطريق الحرير الصيني اليوم - مثالاً - يأتي على رأس قائمة مواقع الجذب السياحي في منطقة شينجيانغ، شمال غرب الصين، التي يعبرها إلى وسط وغربي آسيا، وفي الوقت نفسه يربط طريق الحرير شينجيانغ بالمناطق الداخلية في الصين.

------------------------
الخبر : الثقافة للجميع ... مكتبة الإسكندرية تصدر موسوعة «طريق الحرير» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - ثقافة

أخبار ذات صلة

0 تعليق