عاجل

اخبار الثقافة اليوم .. فى ذكرى شهيدة الوردة..المغرب ومصر تفوزان بمسابقة "جائزة شيماء الصباغ "للشعر

0 تعليق 7 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
أعلنت لجنة التحكيم التى يرأسها الشاعر الكبير جمال القصاص فوز كل من الشاعر المصرى محمود رأفت عن ديوانه بالعامية المصرية "رقصة على شبر ميه" وديوان "حزين بسعادة" للشاعر المغربى عز الدين بوركة بمسابقة جائزة "شيماء الصباغ" للديوان الأول فى موسمه الأول.

وذكرت اللجنة المكونة من الشاعر جمال القصاص والشاعر مصطفى الجارحى والشاعر حمدى عابدين أن ديوان "رقصة على شبر ميه" به قدر جيد من الإحكام اللغوى والبناء الشعري، ويثير العديد من القضايا الإنسانية بلغة بسيطة موحية. بينما يشى الشاعر المغربى بوركة بموهبة لافته خاصة فى فضاء قصيدة النثر، ويملك الشاعر وعيا شفيفا بجماليات اللغة، وإيقاع المشهد الشعرى، كما يلعب على آلية المفارقة باعتبارها مقوما فنيا وإنسانيا معا.

واتفقت لجنة التحكيم منح شهادة تقدير خاصة باسم "شيماء الصباغ" للشاعرة الشابة ذات ثلاثة عشر ربيع مها المرجاوى عن ديوانها " بنت مصرية".

أربعة عشر ديوانا شعريا حصيلة المتسابقين فى هذه جائزة "شيماء الصباغ" للديوان الأول. وسوى ديوان واحد باللغة العربية الفصحى لشاعر من المغرب الشقيق جاءت الدواوين الأخرى بالعامية المصرية.

يقام حفل تسليم الجوائز فى معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته السابعة والأربعين، بجناح مركز ميريت للثقافة والفنون. وجائزتها توقيع عقود نشر مع دار ابن رشد للنشر ودار كتب لنشر الدواوين الفائزة، وسيُقام على هامش الاحتفالية قراءة فى ديوان الشاعرة الشهيدة شيماء الصبّاغ وقراءة مقاطع من الأعمال الفائزة.

دشنت دار ابن راشد للنشر جائزة سنوية باسم الشاعرة الشهيدة شيماء الصباغ، وأغلق الباب لتلقى أعمال المشاركين فى أكتوبر 2014، كان من شروط الجائزة أن يكون المتقدم مصريا أو مقيما على أرض مصر، ونظرا لإقبال شعراء من العالم العربى قررت لجنة التحكيم أن تفتح باب المشاركة لشعراء العرب أيضا كما شاركت دار كتب فى الجائزة على أن يتم فوز اثنين بدلا من واحد فى المسابقة على ان تساهم دار كتب فى القيام بطباعة احد الدواوين الفائزة.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة اليوم .. فى ذكرى شهيدة الوردة..المغرب ومصر تفوزان بمسابقة "جائزة شيماء الصباغ "للشعر .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع - ثقافة

0 تعليق