الثقافة للجميع ... وزارة الثقافة تشارك فى تنظيم عدد كبير من فعاليات العام الثقافي (المصري - الصيني)

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الاجيال الحرة .. الثلاثاء 26 يناير 2016 01:06 مساءً ... أكدت الدكتورة كاميليا صبحي رئيسة قطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة، أن القطاع يشارك في تنظيم عدد كبير من الفعاليات خلال العام الثقافي المصري الصيني 2016.

وقالت «صبحي»، في تصريح لها اليوم الثلاثاء، إن الاحتفالات ستستمر خلال الأسابيع القادمة بسفر فرقة رضا للفنون الشعبية لتقديم استعراضات متنوعة في عدد من المدن الصينية، بالإضافة إلى أنه من المتوقع أن تنظم وزارة الآثار معرضا عن الآثار الفرعونية في عدد من المدن الصينية، إلى جانب إقامة مهرجانات سياحية ترويجية فى مراكز تجارية صينية، وبث فيلم تسجيلي في التليفزيون الصيني.

وأضافت، "من المتوقع أن توفد وزارة الشباب 30 شابًا وفتاة فى إطار برنامج ثقافى سياحي عن الصين للاطلاع على تجربة الشباب الصيني في إدارة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر"، مشيرة إلى أن هناك زيارة لخمسة أشخاص من الهيئة العامة للاستعلامات إلى الصين، لتبادل الخبرات فى مجال الإعلام، بالإضافة إلى تنظم وزارة البحث التعليم والبحث العلمى منتدى لرؤساء الجامعات المصرية فى الصين".

وتابعت رئيسة قطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة، "شهر مارس 2016 سوف يكون شهر الاحتفاء بالمرأة؛ حيث سيتم تنظيم معرض للفنانات التشكيليات في أكثر من مدينة صينية، بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية وقطاع الفنون التشكيلية، كما يتم تنظيم أسبوع أفلام لمخرجات مصريات فى أكثر من مدينة صينية بالتعاون مع المركز القومى للسينما، وستقوم وزارة السياحة بوضع برامج تعليمية موجهة إلى الصين عن الآثار والسياحة والتاريخ المصرى على موقع الإنترنت لأكبر منظمى الرحلات على الشبكة، بالإضافة إلى أنه من المقرر أن يعرض اتحاد الإذاعة والتلفزيون تغطية مجمعة لجميع الفعاليات المصرية فى نهاية كل شهر بالتلفزيون الصيني".
وأشارت إلى أنه من المتوقع أن توفد وزارة الشباب والرياضة 20 شابا وفتاة إلى الصين خلال شهر مارس، لتبادل الخبرات فى مجال الفنون والمبتكرات العلمية، بالإضافة إلى سفر اثنين من كبار علماء الأزهر الشريف لزيارة الجمعية الإسلامية الصينية ببكين والتعرف على احتياجاتها، وإقامة وزارة التضامن الاجتماعي معرضًا للأسر المنتجة.

وعن شهر أبريل 2016، أوضحت دكتورة كاميليا صبحي، أنه سيتم بالتعاون مع دار الكتب والوثائق القومية تنظيم معرض صور لمخطوطات نادرة تخص العلاقات المصرية الصينية؛ وكذلك تنظيم ورشة للترجمة الأدبية فى الصين بالتعاون مع المركز القومى للترجمة والهيئة العامة للكتاب، كما تقوم وزارة السياحة بالمشاركة فى معرض سياحى ببكين مصحوبًا بمؤتمر صحفى وأفلام دعائية وسياحية، وعرض أفلام وثائقية عن الآثار المصرية تحت إشراف وزارة الآثار؛ وكذلك المشاركة فى مهرجان «لقاء بكين» بكالتوراما، بالتعاون مع هيئة قصور الثقافة والمركز القومى للسينما.

وأشارت إلى أن شهر مايو 2016 سوف يشهد العديد من الفعاليات منها، تقديم معرض للعرائس فى أكثر من مدينة صينية بالتعاون مع البيت الفنى للمسرح، وتبادل الخبراء فى مجالات (زراعة الكلى والكبد، الطاقة، الزراعة، واللغة الصينية)؛ وذلك بتنظيم وإشراف وزارة التعليم العالى، بالإضافة إلى إقامة ندوة عن التاريخ المشترك لطريق الحرير بالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة، وتنظيم معرض الصين فى عيون شباب مصر بإشراف وتنظيم مع وزارة الشباب والرياضة وتنظيم معرض للصناعات الثقافية فى البلدين بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية.وعن شهر يونيو، أوضحت كاميليا صبحى أن فرقة النيل للآلات الشعبية سوف تشارك فى أكثر من فعالية بالصين بالتعاون مع هيئة قصور الثقافة، كما سيتم تنظيم ورشة للحلى الشعبية من الجانبين، ومهرجان للماكولات المصرية مصحوبا بدعاية سياحية، وكذلك إيفاد خبيرين للاطلاع على تجربة الصين مع كبار السن بتنظيم وإشراف وزارة التضامن الاجتماعى.

وفى شهر يوليو، سيتم تنظيم أسبوع للتبادل الشبابى فى البلدين، بالإضافة إلى الاشتراك فى مهرجان الصين الدولى للغناء الجماعى بالتعاون مع أكاديمية الفنون.

وفى أغسطس، سيتم تنظيم ورشة فى مجال الصوت الأوبرالى وتقديم اوركسترا الحجرة ومقاطع من عايدة بالتعاون، مع دار الأوبرا المصرية، وتنظيم معرض مستنسخات من تاريخ الأوبرا الملكية والحديثة، بالإضافة إى الاتفاق على أن يتم التنسيق بين الجمعية الإسلامية والتلفزيون المصرى لتوثيق الأماكن الإسلامية الأثرية فى الصين بتنظيم وإشراف الأزهر الشريف.

وفى شهر سبتمبر، سيتم تنظيم معرض لكتب ورسومات الأطفال وعرض افلام كارتون فى أكثر من مدينة صينية، وتدريب 10 أشخاص على تكنولوجيا المعلومات بمجال تكنولوجيا المعلومات بتنظيم وإشراف الهيئة العامة للاستعلامات.

وفى أكتوبر 2016، المشاركة فى المهرجان الدولى للفنون بشنجهاى، وتنظيم ورشة عمل لفنانى السيرك بالتعاون مع البيت الفنى للفنون الشعبية والاستعراضية.
وفى شهر نوفمبر القادم، سوف يتم تنظيم معرض فنون تشكيلية لذوى الاحتياجات الخاصة، بالتعاون مع قطاع الفنون التشكيلية.

------------------------
الخبر : الثقافة للجميع ... وزارة الثقافة تشارك فى تنظيم عدد كبير من فعاليات العام الثقافي (المصري - الصيني) .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - ثقافة

أخبار ذات صلة

0 تعليق