عاجل

مصريات

0 تعليق 6 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الموازين والمكاييل والمقادير والمقاييس متعارف عليها فى العالم، ومع ذلك فهى قد تختلف أحياناً باختلاف الدول، فهناك بلاد تتعامل بالكيلو متر فى قياس المسافات، وبلاد أخرى تتعامل بالميل، وهناك دول تعرف الكيلو جراما، ودول لا تفهم سوى الباوند. أما السوائل فقد اصطلح على احتسابها باللتر، سواء كانت مشروبات أو وقودا. وقديماً كان يوجد الرطل والأوقية والكيلة والصاع بالنسبة للموازين، وكذلك الفرسخ والذراع بالنسبة للمسافات.

لكن لأن الشعب المصرى له خصوصية لغوية، حتى ولو كان يتشارك مع أكثر من عشرين دولة فى الحديث باللغة العربية، فإنه درج على استخدام وحدات كيل وقياس لا يعرفها سوى المصريين. وليس من المتصور أن تجد أى جنس آخر يقول عن شربة الماء بُق ميه، ولا أن تجد من يسمى كوب الشاى الصغير خمسينة، أو من يقيس حلوى الملبن بالحبل!. ليس هذا فقط لكن هناك وحدات أخرى طريفة مثل استعارة قُرص الدواء عندما نتحدث عن الطعمية فنقول قرص طعمية، ثم لا نكتفى بهذا وإنما نقول عن روث البهائم بعد تجفيفه قرص جلّة. ومن التسميات الخاصة بالمصريين أيضاً صباع كفتة، وهى تسمية لا وجود لها فى اللغات الأجنبية التى تتحدث فى العادة عن سيخ كفتة لكن إصبع لا يمكن!. عندنا أيضاً سُباطة موز وهى مجموعة الموزات المنتهية برأس واحد، أما القصب فالواحد منه اسمه عود، ومثله الريحان والقرنفل. وليس غريباً الحديث عن عنقود عنب لأنه موجودة فى كل اللغات، لكن المصرى القُح هو أن نقول عن البصلة الكبيرة فحل بصل وعن مفردة الثوم فص ثوم. أما وحدة قياس قمر الدين المرتبط بشهر رمضان فهى اللفة فنقول لفة قمر الدين، ومن الممكن أن تنطبق اللفة أيضاً على جولة قصيرة بالدراجة!

وبالنسبة للملح فوحدته المعتمدة فى مصر هى الرشّة، وقد تتصاغر الرشة فتصير شعرة، كذلك النفحات المختلفة يمكن أن توصف لدى المصريين بالرشة.. ومن أشهر أنواع الرشات: الجريئة!. وفيما يتعلق بالتسالى والمقرمشات فإن القرطاس وحدة مناسبة للترمس واللب والفول السودانى، لكن البيض لدى السوبر ماركت يقاس بالكرتونة فيقال كرتونة بيض، وفى السوبر ماركت يمكن أن نجد باكو شاى وشبَكة برتقال، لكن عند الفاكهى الوحدة هى الكيس ومثاله: كيس جوافة.

بالة القطن ليست غريبة لأن العالم يعرفها بنفس التسمية، ومثلها حزمة البقدونس أو الجرجير، لكن المصرى المفتكس هو زر خيار وكوز ذرة، وكذلك كوز بطاطا. أما عن البرسيم فوحدة قياسه أو وزنه بالمصرى هى العِلْو فيقال علو برسيم.. وفى محطات الوقود يمكن أن تجد من يقدّر البنزين بالصفيحة، وهى وحدة قياس مصرية تساوى 20 لتراً. ورغم أن الفتّة يمكن وضعها فى أى وعاء إلا أن الأنجر هو أشهرها فيقال أنجر فتة، ولدى المصريين وحدة خاصة بالعصير هى الشوبّ، ووحدة خاصة باللحمة فى الفرن هى الورقة.. وبالنسبة لمخدر الحشيش فيمكن تقسيمه على شكل قروش أو فَرشات على حسب الحجم، فيقال قِرش حشيش أو فَرش حشيش! كما أن غير المصريين لا يعرفون دِقيّة البامية والمسقعة، ولا يخطر ببالهم وجود مشوار تقدر مسافته بأنها فركة كعب!

------------------------
الخبر : مصريات .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق