القيم السلبية وانعكاساتها فى رؤية انطلاقة مصر

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

إن آلية تنفيذ أى رؤية وتخطيط من أصعب وأدق المراحل فى نجاح تلك الرؤية.. وأصعبها أن تعوق تلك الآلية معوقات شتى تُصعِّب نجاحها وتتلاشى معها النتائج المرجوة.. وكل ذلك مرتبط بثقافة المجتمع التى تحدد طريقة تفكير وطريقة تعامل البشر {طريقة إعادة تأهيل البشر}.

كل مؤسسة لها ثقافتها التى تحدد منتجاتها وفقاً لتلك الثقافة ووفقاً لتقييمها ودراستها لأذواق المستهلكين والأسواق، وثقافتها بالنسبة لخدمة عملائها والإبداع والتطوير وكذا إنتاجية العاملين.

من تلك المعوقات «القيم السلبية» المتفشية فى مجتمعنا، والتى من الضرورى أن تتلاشى وتختفى إن كنا مازلنا نبحث عن الرقى والتقدم، ومنها:

1. التواكل: إدارة مؤسساتنا تستخدم ألفاظاً تعكس التواكل وتعكس ترسخ فكر التواكل بأيديولوجية القائمين على إدارة تلك المؤسسات، بينما دول أخرى ليست من ديننا لا تستخدم الدين وسيلة للتواكل فى التكاسل.

2. انعدام البرامج التدريبية والتعليمية للشباب: فى إحصائية الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء الأخيرة، والمعلنة نهاية 2017، تبين أن 69% من جملة سكان مصر متمركزة فى الفئة العمرية 35 عاماً.. أين البرامج الموضوعة لتطوير وتأهيل هؤلاء الشباب بما يكفى لمواجهة أقرانهم بالتنافسية العالمية؟.. أين الميزانيات الموضوعة بالمؤسسات والشركات للإنفاق على برامج التدريب الحديثة والمتطورة وليس التقليدية؟.

فى جميع مؤسساتنا لا توجد ميزانية للتنمية البشرية لزيادة قدراتهم الإنتاجية بما يسهم فى تطوير تلك المؤسسات.

3. الدخلاء: كثرة المنابر الإعلامية والفضائيات أضحت صداعاً ومجالاً لمَن لا يفقهون أولويات وأسس ومنهاج العمل الإعلامى، للصراخ والتراشق بالألفاظ البذيئة واستضافة- سواء هاتفياً أو مرئياً- مَن يُقال عنهم بلغة هؤلاء «مشعلل الحلقة أو البرنامج»، يسهم فى ذلك الإعلام فى إهدار القيادات العلمية والفكرية بعدم استخدام قدراتها التنويرية فى وسائل الإعلام، بل يركز الإعلام فى بلدنا على برامج الإعلاميين لإثبات قدرتهم الكلامية وليس من خلال إبراز المنورين والمفكرين والمبدعين.

4. السلبية المطلقة: مع تلاشى معايير المحاسبة على الأداء واستخدام مؤسساتنا كافة لغات التمييع التى تؤدى إلى سكون مؤقت يتهرب الأفراد من تقييم أدائهم عن الأعمال المنوط بهم القيام بها، مثل {ماحصلش حاجة، معلش، وأنا مالى.. وما شابه}.

------------------------
الخبر : القيم السلبية وانعكاساتها فى رؤية انطلاقة مصر .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

0 تعليق