عاجل

اخبار الثقافة الان ... مركز الأنشطة الفرنكوفونية بمكتبة الإسكندرية ينظم عدة أنشطة ثقافية متنوعة

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

ينظم مركز الأنشطة الفرنكوفونية بمكتبة الأسكندرية عدة أنشطة ثقافية متنوعة تهدف إلى تشجيع ممارسة اللغة الفرنسية ونشر الثقافات الفرنكوفونية، مخاطبة كل الفئات العمرية.

وأوضح بيان صادر اليوم الخميس عن مكتبة الأسكندرية أن المركز أطلق مسابقتين، الأولى بعنوان: «مسابقة اللغة الفرنسية الخاصة بمدينة مارسيليا 2015-2016 مسابقة الفيديو»، وذلك يوم 3 ديسمبر الماضي، وسيكون آخر موعد لتسليم الفيديوهات يوم الأحد المقبل.

أما المسابقة الثانية فكانت عن ليوبولد سيدار سنجور، الشاعر وكاتب المقال والسياسي ورجل الدولة السنغالي، بمناسبة الاحتفال بمرور 15 عاما على رحيله، وتقام المسابقة في إطار الاحتفال بشهر الفرنكوفونية، وتم إطلاق هذه المسابقة يوم 3 يناير الجاري، ويتسلم المركز أعمال المتسابقين حتى 20 فبراير المقبل.

وفي سياق متصل، أعلن المركز عن بدء التسجيل لمسابقة الإملاء وذلك للعام الثالث على التوالي، وتتم المسابقة بالتعاون مع قسم اللغة الفرنسية وآدابها بكلية الآداب جامعة الأسكندرية، وآخر ميعاد للتسجيل في المسابقة 20 فبراير القادم.

من ناحية أخرى، ينظم المركز ورشة عمل الـ TICE، وهو اختصار: تكنولوجيات المعلومات والاتصالات من أجل التدريس، وتديرها الأستاذة دينا الكردي، المدرس المساعد بقسم اللغة الفرنسية وآدابها بكلية الآداب جامعة الأسكندرية.

وبالتوازي مع ورشة العمل السابقة، سيتم عقد ورشة عمل الـ FEFUE وهو اختصار «تدريب الطلبة الفرنكوفون من الجامعات المصرية»، وذلك في أجازة نصف العام، وسوف يستقبل المركز عدد 80 طالبا من 7 جامعات مصرية إقليمية، وذلك لمدة 5 أيام من الإقامة في الأسكندرية لمجموعتين من الطلاب، في إطار برنامج تدريبي مكثف يتم إعداده خصيصا لرفع مهارات وصقل اللغة الفرنسية والتعريف بالثقافات الفرنكوفونية في الجامعات المصرية.

وأضاف البيان أن «المركز ينظم كذلك باقة من ورش العمل في إطار مبادرةافلة الكلمات العشرة التي يمثل مصر فيها مركز الأنشطة الفرنكوفونية بالمكتبة، وقد أطلق المركز بالفعل أولى ورش العمل في إطار هذه المبادرة تحت عنوان من الكلمات إلى الرمال وستتوالى ورش العمل تحت عناوين من الكلمات إلى الأزياء بالتعاون مع معهد القديسة جان أنتيد بالأسكندرية، ومن الكلمات إلى المسرح بالتعاون مع كلية الميردي ديو بالأسكندرية، ومن الكلمات إلى الألوان، ومن الكلمات إلى الحكايات ومن الكلمات إلى المحاورات.

ومع بداية شهر الفرنكوفونية مارس 2016، ستتوالى الأنشطة تباعا؛ حيث ستبدأ أولا بورشة عمل القصص القصيرة التي يتولى إدارتها الحكاء الكندي ستيفان جيرتان، ومن خلال ورشة العمل سيتم تدريب مجموعة من الطلبة على طريقة عرض مسرحية تجمع بين الطريقة التقليدية للحكي وبين طريقة معاصرة لإلقاء الشعر.

وسيتم تتويج ورشة العمل بعرض حي سيتم على المسرح الصغير بمكتبة الأسكندرية يوم 16 مارس القادم كأحد فقرات الاحتفال بشهر الفرنكوفونية، وسيستمر التسجيل للاشتراك في ورشة العمل حتى 14 فبراير القادم.

وفي السياق نفسه، سيعقد مؤتمر عن ليوبولد سيدارسنجور يومي 16 و17 مارس 2016 بعنوان: «سنجور: من حوار الحضارات إلى ثقافة الكونية»، يحاضر فيه باقة من الأساتذة والمتخصصين عن سنجور كسياسي وككاتب وكأحد دعاة الفكر الإنساني، كما سيوثق المؤتمر دوره الفعال كونه رائد الفرنكوفونية بمعناها الحديث.

وتنظم مكتبة الأسكندرية احتفالية ضخمة في أبريل 2016 بمناسبة مرور 400 عام على وفاة الكاتب الإنجليزي العظيم ويليام شكسبير، وسوف ينظم المركز ورشة عمل لتقديم شكسبير باللغة الفرنسية إلى الطلبة الفرنكوفون الذين ربما لا يعرفونه، وسوف تقام ورشة العمل يومي 4 و5 أبريل 2016، وسيستمر التسجيل في ورشة العمل حتى 24 مارس 2016.

أما فن الخطابة، فسيستمر العمل في ورش العمل الخاصة به طوال شهري مارس وأبريل 2016، وذلك على مستويين: مبتدئ ومتوسط، وذلك بالتعاون مع جمعية فن الخطابة بجامعة سنجور بالأسكندرية ومع الشبكة الدولية للترويج لفن الخطابة في دول إفريقيا والكاريبي والمحيط الهادي، ويقوم بإدارة ورش العمل مجموعة منتقاة من الطلبة الأفارقة بجامعة سنجور بالأسكندرية.

ويتوج «عيد المواهب» الأنشطة في شهر أبريل 2016، حيث ينظمه المركز للعام الثاني على التوالي بالاشتراك مع المعهد الفرنسي بالأسكندرية ومع الوكالة الجامعية للفرنكوفونية بالأسكندرية، وسيقام «عيد المواهب» يومي 20 و21 أبريل 2016، والتسجيل للاشتراك فيه مفتوح حتى 20 فبراير القادم.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... مركز الأنشطة الفرنكوفونية بمكتبة الإسكندرية ينظم عدة أنشطة ثقافية متنوعة .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق