عاجل

اخبار الثقافة الان ... «على باب المدينة».. معرض يرصد أوضاع متحدي الإعاقة منذ ثورة 25 يناير

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

استضاف قصر ثقافة برج العرب، مساء الخميس، معرضًا للفن التشكيلي بعنوان «على باب المدينة»، لفنان من متحدي الإعاقة، كريم النجار، الحائز على لقب «سفير التحدي»، الذي رصد في لوحاته أوضاع المعاقين على مدار السنوات الخمس الماضية.

ورغم المرض المفاجئ الذي أصابه بشلل رباعي في الجامعة، إلا أنه أصر على التمسك بموهبته في الرسم، بطريقة تعتمد على الرسم قطعة حتى تكتمل اللوحة، يقول «كريم»: «في أغلب لوحاتي أعبر عن العلاقة بين المكان والزمان لدى الشخص متحدي الإعاقة، فهو لا يتحرك بينما الزمن يجرى به، ما يؤثر سلبا على حياته، فمن الممكن أن يقوم بإنجازات كثيرة لو توفرت له الإمكانيات، فكم من الزمن يهدره بسبب رصيف عالي أو سلم عندما حتى يدخل بيته أو يمارس عمله، فأنا أعبر أكثر عن متحدى الإعاقة أصحاب الكرسي المتحرك باعتباري واحدًا منهم».

ويضيف: «الشخص الذي لديه كرسي يتحمل ألف مرة أكثر من الشخص الطبيعي، حتى يحصل على ما يريد، في حين أن توفير الإمكانيات يحقق له الاستقلالية ويساعده على الإنجاز».

ويناقش «كريم» في لوحاته قضية زواج المعاقين، كما قدم في معرضه لوحات عن ثورتي يناير ويونيو: «الثورة كانت بداية لحظة أمل لنا أن نتحول من مهمشين لأن نحصل على حقوقنا، ولكن للأسف الواقع لم يتغير، فما حدث هو تغير شكلي، ومازالت مشكلتنا قائمة، أصبح لدينا مجلس قومي دون أن نحصل على حقوقنا، دخلنا البرلمان ومازلنا ننتظر قانونًا جيدًا يتم تفعيله، توفير الإمكانيات سيفرز من المجتمع المئات من النماذج المشرفة».

وعن سبب اختيار «على باب المدينة» عنوانا للمعرض يقول: «لأنني مازلت على باب المدينة مش عارف أدخل، مش عارف أتحرك، متى سأستطيع الدخول والتعامل مع الناس وأرى المدينة من الداخل، أذهب إلى السوبر ماركت والحلاق، وأصنع علاقات طبيعية مع الناس.. فهل سيظل المعاقون طيلة حياتهم على باب المدينة، أم سيدخلونها يومًا ما؟».

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... «على باب المدينة».. معرض يرصد أوضاع متحدي الإعاقة منذ ثورة 25 يناير .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق