اخبار الثقافة الان ... أمين «الأعلى للثقافة»: نعاني من أُميّة ثقافية بنسبة 85%

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال دكتور نبيل عبدالفتاح، باحث متخصص في شؤون الجماعات الإسلامية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إننا نعيش عصرًا رقميًا وتحولاته ولغته وإدراكاته تجعل التغيير الذي كان يتم في عقود وسنوات أصبح يتم في شهور، وهو ما يعطي مشروعية للثقافة في المواجهة.

جاء ذلك أثناء عقد ندوة «الثقافة في المواجهة» والتي عقدت بمعرض القاهرة الدولي للكتاب. وأضاف عبد الفتاح، أنه لا سياسة بلا ثقافة وعندما تنفرد السياسة بتسييس أمور الناس فإن أخطائها تتراكم وعبثها يكون جلي على نحو ما رأينا أكثر من ٦٠ عامًا مضى، مشيرًا إلى أن الثقافة تمد السياسي بالحساسية ومُكملة لخياله السياسي.

وأكد عبد الفتاح أن التكفير الذي يرفعه البعض في مواجهة الكتاب من أهم المخاطر التي تواجه العقل المبدع.

وفي نفس الندوة، قال سعيد توفيق أمين المجلس الأعلى للثقافة سابقًا، أن حياة الناس لا تتغير إلا بتغير وعيهم، وأن الثورة المصرية مشكلتها أنه لم يؤسس لها ثقافيًا، وأن الثورة الفرنسية سبقها تاريخ طويل من الثورة الثقافية.

وأضاف توفيق، أننا نعاني من أمية ثقافية بنسبة ٨٥%، وأمية أبجدية بنسبة ٤٥%، متسائلاً: «هل يصل المنتج الثقافي إلى مستحقيه؟»، مشيرًا إلى أن الثقافة مخرج لمصر من محنتها، ولابد أن تكون على رأس أجندات الدولة.

من جانبه، أشار الكاتب صبري سعيد، أن الثقافة هي العمود الفقري الذي يقود أي قاطرة إلى الأمام، وأن الثقافة في مصر قائمة لم تمت، وأوضح أن ميزانية وزارة الثقافة في الموازنة العامة 1.3 مليار، ويبقى نصيب الفرد قروش على مدار العام.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... أمين «الأعلى للثقافة»: نعاني من أُميّة ثقافية بنسبة 85% .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق