اخبار الثقافة الان ... «اشتري آيس كريم بالبانجو» في «أوروبا بتوقيت إمبابة» بمعرض الكتاب

0 تعليق 6 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

«إيه اللي يفرق (أوروبا بتوقيت إمبابة)، عن أي كتاب أدب رحلات تاني، إيه اللي يخليك تشتري كتاب بيتكلم عن السفر رغم إنك ممكن تكتب اسم أي دولة في الدنيا على موقع البحث الشهير (جوجل)، وتشاهد وتسمع وتقرأ كل حاجة عنها أحسن من 100 كتاب أدب رحلات؟»، تحت تلك الكلمات يطلق الكاتب الشاب محمود زكي، كتابه الثاني عن دار أطلس للنشر والإعلامي بمعرض القاهرة للكتاب.

ويكمل «زكي» حديثه عن الكتاب، قائلا: «التقدم التكنولوجي والإنترنت لعبا دورا كبيرا في تراجع الاهتمام والقراءة لأدب الرحلات، بعد أن اصبح رؤية تلك الدول على الإنترنت أسهل من وصفها في الكتب، وهو ما يجعل الأمر أكثر تحديا ويجبرني أن أقدم شيئا مختلفا في طريقة تقديم وسرد كتب السفر».

ويتابع «زكي»: «من خلال زيارتي لبلاد عديدة في أوروبا مثل فرنسا وإسبانيا والفاتيكان وإيطاليا وموناكو وهولندا وسويسرا واليونان، قدمت شكلا مختلفا يعتمد على مقارنة دقيقة بين تلك الدول المتقدمة، والفارق بينها وبين مصر بأسلوب شيق وساخر».

ويضيف: «قارنت بين كل شئ في مصر وتلك الدول من أول عربة الفول وكوبري أكتوبر والشواطئ والموانئ والمرور والمواصلات، حتى الثورات والرؤساء والشعوب والتاريخ والثقافة».

ويستطرد الكاتب الشاب حديثه عن الكتاب بقوله: «ستقرأ في هذا الكتاب، حكايات عن الحمام العمومي الإلكتروني في باريس، وستشاهد السجادة السحرية في الفاتيكان، وستركب الصاروخ في (يورو ديزني) وتضع كولونيا الخمس خمسات في إيطاليا، وستشتري كيكة بالحشيش، وآيس كريم بالبانجو من أمستردام، وستحبس بشوربة صفار البيض في سويسرا، ستتجول في شقة في موناكو بـ11 مليون يورو، وسيمنعونك من دخول الكورنيش في نيس لأن الناس تجري الصبح، وسترقص زوربا في اليونان مع الشحاتين، كما ستكون أمام كنيسة دراكولا في برشلونة وعلى كرسي مورينيو وأنشيلوتي في مدريد، ستقف على أنقاض جامع طليطلة لترى بواقي حضارة الأندلس، وستسبح في العاصفة الثلجية على أعلى قمة بجبال الألب في درجة حرارة 15 تحت الصفر».

ويختم زكي حديثه: «ستشاهد مصر قبل أن تشاهد العالم، ستحزن أحيانا على بلدك الغارقة في بحور الفقر والجهل، ولكنك ستدرك أنه بإمكانها أن تصبح مثل تلك الدول إذا أراد أهلها ذلك يوما».

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... «اشتري آيس كريم بالبانجو» في «أوروبا بتوقيت إمبابة» بمعرض الكتاب .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق