اخبار الثقافة الان ... مصطفى سليم يكشف أسطورة حواء في «سفر المرايا» بمعرض الكتاب

0 تعليق 6 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تنظم «دار تويتة للنشر والتوزيع»، حفل توقيع رواية «سـِفر المـرايـا»، الفائزة بجائزة دبي الثقافية، للكاتب مصطفى سليم، في إطار فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب، في السادسة من مساء الاثنين، بصالة 2.

تدور الرواية، التى صمم غلافها الفنان حسين جبيل، في فلك عالم حواء، إذ تغوص في أعماق المرأة وتحاول أن تفسر ألغاز وأسرار أسطورة حواء حسب ما يبين إهداء الرواية، وتعد أول روايات الكاتب، وهي واحدة من سباعية سوف تنشر تباعاً تحت اسم «أسفار حواء».

وفسر الكاتب مصطفى سليم عنوان الرواية، بقوله إن «سفر المرايا، يعنى بها مرايا الباطن داخل الأنثى، ومحاولة فهم رحم الحياة الأكبر ممثلا فى المرأة» مشيراً إلى أن الرواية تجيب عن ماذا تقول حواء لحواء على مستوى الأفكار والمشاعر والأحاسيس ولغة العيون الخاصة، وما تحويه من معانٍ ودلالات وإشارات.

ورأى الكاتب أن المرأة معادلاً موضوعياً للحياة بكل الدراما التى تحملها بداخلها من هدوء وصخب وملل وضجر وبهجة، مشيراً إلى أن بعض الأسس المعرفية التى استند إليها تشكلت في صورة المرأة فى الثقافات الإنسانية منذ قابيل وهابيل التى راح ضحيتها سدس سكان الأرض آنذاك، وحرب البسوس فى الثقافة العربية التى استمرت 40 عاما، و«هيلين» فى الثقافة الإغريقية التى خطب ودها ملوك الأرض ودارت بسببها ملحمة طروادة التي استمرت 10 سنوات»

وأوضح أن الرواية تتناول صراع الروح والجسد وفق رؤية ومفردات صوفية فى إطار تكوين شخصيات الرواية السبع، وتنوعاتها وطبيعة كل منهن وتأرجح رغباتهن بين الروح والجسد، موضحاً أن ذلك تطلب لغة روائية خاصة، وسردا مغاير عما رصده أحد كبار النقاد عن جيل التسعينيات، ووصفه إياهم بأنه الجيل القادم من الخراب، لانتشار ظواهر أطفال الشوارع وفساد السلطة والمشاكل المجتمعية.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... مصطفى سليم يكشف أسطورة حواء في «سفر المرايا» بمعرض الكتاب .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق