اخبار الثقافة الان ... «زي النهارده».. تحطم المكوك «كولومبيا» 2 فبراير 2003

0 تعليق 16 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كان هناك نحو 300 إسرائيلي لمشاهدة انطلاق أول رائد فضاء إسرائيلي وهو إيلان رامون على متن مكوك الفضاء الأمريكى «كولومبيا» إلى الفضاء الخارجى مع ستة رواد آخرين من مركز كينيدى الفضائى في فلوريدا، وفى العاشرة وأربعين دقيقة صباحاً بتوقيت شرق أمريكا وفى ١٧ يناير ٢٠٠٣ انطلق المكوك، وبعد رحلة فضائية استغرقت ١٦ يوماً وحين كان المكوك الفضائى كولومبيا في طريق عودته إلى الأرض «زي النهارده» في ٢ فبراير ٢٠٠٣ تحطم إلى قطع صغيرة ولقى كل أفراد طاقمه السبعة مصرعهم.

وكانت وكالة الفضاء الأمريكية، قد ذكرت أن المكوك كان على بُعد مائتى ألف قدم، وأنه كان منطلقاً بسرعة نحو ١٢٥٠٠ ميل في الساعة، ثم فقد الاتصال فجأة بالمحطة الأرضية في الثامنة صباحا بتوقيت أمريكا، وتحطم فوق وسط ولاية تكساس وقد أرجع العلماء أسباب التحطم إلى خلل في العازل الحرارى الذي يقى المكوك عند الرجوع إلى الأرض من درجات الحرارة العالية.

وبعد تجارب عديدة خلص الخبراء إلى أنه أثناء رحلة الرجوع إلى الأرض تسربت غازات ساخنة عبر العازل الحرارى التالف وسلكت طريقها عبر المكوك وأدت إلى تفجيره يذكر أن الكولونيل «رامون» «٤٨ عاما» هو مهندس إلكترونيات وكمبيوتر وطيار مقاتل سابق بالسلاح الجوى الإسرائيلى، وتم اختياره وبدأ التدريب في مركز جونسون الفضائى في هيوستن التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا عام ١٩٩٨ كإخصائى حمولات.

وكانت رحلة كولومبيا الأخيرة مخصصة لأغراض علمية تتعلق بأبحاث الفضاء وليس للقيام ببناء في محطة الفضاء الدولية أو تزويدها بالإمدادات.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... «زي النهارده».. تحطم المكوك «كولومبيا» 2 فبراير 2003 .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق